أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 937 ) 
فتوى رقم ( 937 ) 

فتوى رقم ( 937 ) 

فتوى رقم ( 937 )

السائل الشيخ فؤآد مصبح يسأل _ السلام عليكم عندي سؤآل بفرعين الأول يجوز أكل خصية الحيوان الذي يذبح والثاني اذا قطعت خصية خروف أو شيء من اليته يجوز أكلها شكرا لكم .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : السائل الكريم حفظك الله : يجوز أكل خصية الذبيحة ؛ حيث لا دليل على عدم الجواز ، والأصل الإباحة .
قال عبد السلام بن سعيد بن حبيب التنوخي في “المدونة” : ” مَا أُضِيفَ إلَى اللَّحْمِ مِنْ شَحْمٍ وَكَبِدٍ وَكَرِشٍ وَقَلْبٍ وَرِئَةٍ وَطِحَالٍ وَكُلًى وَحُلْقُومٍ وَخُصْيَةٍ وَكُرَاعٍ وَرَأْسٍ وَشِبْهِهِ ، فَلَهُ حُكْمُ اللَّحْمِ ” . انتهى . تهذيب المدونة” ، للبراذعي (1/93) ، وانظر: مواهب الجليل (6/204) .
فلا يجوز أكل ما قطع من الحيوان المأكول ، وهو حي كالخصى والإلية ونحوهما ؛ لأن ذلك في حكم الميتة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَا قُطِعَ مِنَ الْبَهِيمَةِ وَهِيَ حَيَّةٌ؛ فَهُوَ مَيْتَةٌ». صحيح: أخرجه الترمذي كتاب الأطعمة، باب ما قطع من الحي فهو ميت (1480) ، قال الترمذي: حسن غريب، قال الألباني في صحيح الترمذي: صحيح.
إلا أن بعض أهل العلم كره أكلها ، لأنها مما يستقذر في العادة _ قال في “المغني” (3/296) ” ذَلِكَ الْعُضْوَ غَيْرُ مُسْتَطَاب … وقال الزيلعي في “تبيين الحقائق” (6/226) : يكره مِنْ الشَّاةِ الْحَيَاءُ وَالْخُصْيَةُ وَالْغُدَّةُ وَالْمَثَانَةُ وَالْمَرَارَةُ ، لِأَنَّهُ مِمَّا تَسْتَخْبِثُهُ الْأَنْفُسُ وَتَكْرَهُهُ .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الخميس 19 ذي الحجة 1439 هجرية 30 آب 2018

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لحية‏‏‏

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*