عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتورى رقم ( 1611 ) موضوع التعامل المصرفي بوضع مبالغ بالعملة الدولار وسحبها بالعراقي .

فتورى رقم ( 1611 ) موضوع التعامل المصرفي بوضع مبالغ بالعملة الدولار وسحبها بالعراقي .

سؤآل موجه من قبل الاستاذ الدكتور م. خالد الراوي وفقه الله تعالى _ الشيخ الفاضل مهدي الصميدعي..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مسؤوليتكم امام الله وخدمة للاسلام والمسلمين ..حسم موضوع التعامل مع الصيرفات .. لتتحملوا المسؤولية الكاملة امام الله في حسم هذا الموضوع فأما بتحليله او تحريمه .. لا يمكن أن يكون هناك خلاف في هذا الموضوع فأما يحرم وأما يحلل .. اذا واحد من المشايخ الكرام حلله والباقي حرموه بمعنى ان التعامل سيستمر بحجة ان هناك مفتي حلله وتم الاخذ برأيه ..

التعامل هو :,شخص اعطى صيرفة مبلغ من المال بالدولار و بالعراقي .. وصاحب الصيرفة تصرف بالمبلغ .. وخلطه مع امواله .. بعدها سحب صاحب المبلغ مبالغ بالعراقي وبالدولار .. و حسب حاجته ..

وبعد ان انتهى رصيد الدولار وسحب الشخص دولار بدأ صاحب الصيرفة يسجل الدولار دين على صاحب المبلغ ويبقي العراقي كما هو ..

بعد فترة اكتشف صاحب المبلغ ان تسجيل الدولار دين خطأ ويؤدي الى حصول مبالغ وهمية أي يكون الرصيد وهمي والدين المسجل وهميين .. بل انه يؤدي الى لعب قمار وإلى الربا …

اعترض الشخص صاحب المبلغ وطالب ان ينزل الدولار المسحوب من الرصيد في كل عملية سحب بسعر الدولار وقت السحب ..

السؤال هو : أي من التعاملين شرعي هل هو تعامل صاحب الصيرفة الذي يسجل الدولار المسحوب دين على صاحب المبلغ على ان ينزل جميع الدولار المسحوب من الرصيد في وقت اخر وجميعه يتم تصريفه بسعر واحد للدولار ..سعر يوم التصفية ..

ام التعامل الذي طالب به الشخص ( صاحب المبلغ ) بأن ينزل ما يعادل الدولار المسحوب من الرصيد مباشرة بسعر الدولار وقت السحب .. ليكون هناك مبلغ متبقي للشخص له حق التصرف به اما ان يبقيه عراقي او يصرفه دولار بسعر الدولار وقت طلبه تصريف هذا المبلغ المتبقي . وهو ثابت لا يزيد ولا ينقص بتغير سعر الصرف ..

يرجى من المشايخ الكرام الافتاء في الموضوع لتكون فتوى ملزمة لكل مسلم لان هذا التعامل يتعاملون به بحجة أن هناك فتاوى من قبل بعض المشايخ تحلله ..

وبارك الله فيكم..

الحالة الأولى: لماذا التعامل ربا :

اكيد أنتم أعرف واعلم منا بالموضوع لانه من اختصاصكم .. فهناك مبالغ تتضاعف بدون اي سبب والرصيد اصلا قد سحب !!

الحالة الثانية : لماذا التعامل لعب قمار ..

شخص اعطى صيرفة مبلغ 150 الف دينار وصاحب الصيرفة له حق التصرف بالمبلغ .. وكان سعر الدولار 1200 وسحب الشخص 100$ الواضح ان المبلغ المتبقي للشخص 30 الف ..

صعد سعر صرف الدولار الى 1600$ عند تصفية الحساب .. سيأخذ صاحب الصيرفة مبلغ المتبقي للشخص البالغ 30 الف ويطالبه بمبلغ اخر مقدارة 10 الاف .. بحجة ان الدولار مسجل دين ..

أي أن الشخص خسر 40 الف لتكون ربح الى صاحب الصيرفة .. واذا نزل الدولار الى 1000 دينار مثلا ويتم التحاسب الشخص سيأخذ رصيده الحقيقي البالغ 30 الف وهذا حقه ولكن سيطالب الصيرفة مبلغ 20 الف ..

بمعنى لا صاحب الصيرفة له حق اخذ رصيد الشخص عند الصعود ولا الشخص له حق اخذ مبلغ من الصيرفة فوقه رصيده الحقيقي .. وهذا هو القمار بعينه

سؤال مهم : هل صاحب الصيرفة يخسر .. الجواب .. لا لماذا ؟عند النزول سيكون هناك خسائر لزبائن رصيدهم دولار .. وربح لزبائن رصيدهم عراقي .. يأخذ من الخسران ويعطيها للربحان كما كان سامكو يعمل بالضبط .. يعطي ارباح شهرية على المبالغ المستلمة من نفس المبالغ التي تأتي إليه من اشخاص آخرين على أساس مشغلها ..

الحالة الثالثة : لماذا الرصيد والدين المسجل وهميين وغير حقيقيين : عند اعطاء صيرفة مبلغ عراقي .. واخذ دولار بما يعادل العراقي بالضبط .. يذهب الشخص الى صيرفة أخرى .. ويصرف الدولار الى عراقي ..ويعود ويضيف العراقي الى رصيده .. ومره أخرى يسحب ما يعادل الرصيد دولار.. ويصرف الدولار عراقي .. وهكذا. سيكون الرصيد والدين المسجل على عدد تكرار العملية .. رغم ان الرصيد قد سحب واصبح صفر .. ممكن الرصيد يكون مليار ونصف دينار يقابله دين مليون دولار .. وهذا غير صحيح ووهمي .. مجرد أرقام لمبالغ غير حقيقية على ورق ..ان امكن أن يكون هناك اتصال مع المشايخ اعلاه أو مشايخ آخرين من لهم خبرة في مجال الافتاء .. لتكون فتوى محرمة من الجميع ويلتزم بها الجميع ..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وحفظكم الله ورعاكم ..عذرا للاطالة ولكن الهدف هو فهم الموضوع مفصلا ..

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمدج الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته _ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : الذي نرى أن هذا التعامل المصرفي بهذه الصورة المذكورة فهو محرم لوجود الربا والمقامرة والوهم ..

الربا … أخذ أموال دون وجه ذمة باعتبار أن ليس لديه رصيد وأن رصيده نفد ويأخذ أموال دون رصيد ثابت وهذا ربا فضل وعينة ..

المقامرة … هناك لعبة أخذ المال بخديعة ومكر وأصل القمار أخذ مال بالغلبة المحرمة أو المكر المقصود وهذا حاصل من صاحب الصيرفة الذي يأخذ ما مودع عنده من مال ويطالب بمبالغ أخرى بذريعة أنه سجل الدولار قرضا ،،، وهذه مقامرة وايهام لسلب مال بغير وجهه الشرعي ..

الوهم … يمكن تشجيع الناس على الخداع ويكون التمرس في الغش والذهاب لأكثر من جهة حتى يأخذ مال من هنا ويسدد الى جهة أخرى وهذه جهالة ووهم في التعامل وهو محرم … والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا وآله وصحبه وسلم .

الشيخ الدكتور

مهدي بن أحمد الصميدعي

مفتي جمهورية العراق

السبت 16 شوال 1444 هجرية 6 آيار 2023

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1613 ) طلاق الرجل امرأته في طهر جامعها فيه بإلاج .

السائلة ام محمود تسأل _ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ما حكم الطلاق فى.طهر جامعها ...

فتوى رقم ( 1612 ) حكم قطع ذكر الرجل من قبل القاضي .

السائل محمد بو عرب يسأل عن عقوبة قاضي حكم بقطع ذكر رجلين اغتصبا بنت وقام ...

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...