عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الزيارات واللقائات / العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ .. ( 1 ) .

العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ .. ( 1 ) .

العلماء حراس الشريعة، وحماة الدين، ومنارات الكون، بهم صلاح الناس وهدايتهم، وبهم ديمومة الحرية ونقاؤها، وسطوع الذكر وانتشاره، العلماء كالنجوم لأهل الأرض إذا أضاءت اهتدوا بها، وإذا أفلت ضلّوا وتحيروا، من مثلهم في نشر السنن، ودرء الفتن، ونبذ البدع وسائر الخرافات.

همُ العدولُ لحمل العلم كيف وهم *** أولوا المكارم والأخلاق والشيمِ

هم الجهابذةُ الأعلام تعرفهم *** بين الأنام بسيماهم ووسْمِهمِ

هم ناصرو الدين والحامون حوزته *** من العدو بجيش غير منهزمِ

لم يبق للشمس من نور إذا أفلت *** ونورهم مشرقٌ من بعد موتِهم

أخرج الدرامي في سننه عن أبي جناب -رحمه الله- قال: “سألت سعيد بن جبير قلت: يا أبا عبد الله: ما علامة هلاك الناس؟ قال: إذا هلك علماؤهم”.

قال عبد الله بن المبارك -رحمه الله-: “حق العاقل أن لا يستخف بثلاثة: العلماء والسلاطين والإخوان، فإن من استخف بالعلماء ذهبت آخرته، ومن استخف بالسلطان ذهبت دنياه، ومن استخف بالإخوان ذهبت مروءته”.

( 1 ) من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا ، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ

الراوي : أبو الدرداء| المحدث : الألباني| المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم: 3641| خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (3641) واللفظ له، والترمذي (2682)، وابن ماجه (223)، وأحمد (21715)

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفتي الجمهورية يستقبل بمكتبه في دار الافتاء الشيخ أكرم الفلوجي مسؤول مكتب دار افتاء ابي غريب والشيخ ياسر الخزرجي من قضاء الفلوجة أحد شيوخ خرزج في محافظة الأنبار .

مفتي الجمهورية يستقبل بمكتبه في دار الافتاء العراقية الشيخ أكرم الفلوجي مسؤول مكتب دار افتاء ...

مفتي الجمهورية يلتقي وفداً من علماء وأئمة وخطباء محافظة البصرة .

التقى سماحة مفتي جمهورية العراق وفداً من علماء ومشايخ محافظة البصرة برئاسة الشيخ محمد الملا ...

مفتي الجمهورية يستقبل في بيته وسط العاصمة العراقية بغداد وفدا من قضاء الفلوجة وقضاء أبي غريب برئاسة الشيخ ياسر الخزرجي والشيخ أكرم الفلوجي مدير دار افتاء ابي غريب.

مفتي الجمهورية يستقبل في بيته وسط العاصمة العراقية بغداد وفدا من قضاء الفلوجة وقضاء أبي ...