أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 816 )
فتوى رقم ( 816 )

فتوى رقم ( 816 )

السائل عبد القادر الطائي يسأل _ عبدالقاد السلام عليكم ورحمة وبركاته ماحكم المدائح النبوية ومدح الصحابة رضي الله عنهم وحكم ضرب الدف وهل المديح من السنة وشكرآ .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : لا شك أن حب رسول الله صلى الله عليه وسلم جزء أساسي من عقيدة المسلم فلا يكمل إيمان المؤمن حتى يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين وحتى من نفسه التي بين جنبيه.
ولهذا جاء في الصحيحين وغيرهما من حديث أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين.
فالمسلمون يحبون نبيهم صلى الله عليه وسلم ويعظمونه ولكن ذلك يجب أن يكون مضبوطاً بتعاليمه صلى الله عليه وسلم واتباع سنته والاقتداء بهديه.
قال تعالى مخاطباً لنبيه صلى الله عليه وسلم: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [آل عمران:31].
ولا شك أن الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم مناف لاتباعه صلى الله عليه وسلم، واتباع السلف الصالح من الخلفاء الراشدين والقرون المشهود لهم بالخير.
بل امور أحدثها الفاطميون (العبيديون) في القرن السادس الهجري، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. رواه البخاري ومسلم.
وفي رواية لمسلم من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.
الحاصل أن مدحه صلى الله عليه وسلم حسن، ما لم يشتمل على غلو أو كذب أو وصف محرم يخص الخالق أو طلب محرم مثل كشف الضر وجلب النفع وغيرها .
قال الإمام الرحيباني في مطالب أولى النهى: (2/501) عن الشعر: ويباح إن كان حكما وأدباً ومواعظ وأمثالاً، أو لغة يستشهد بها على تأويل القرآن والحديث، أو مديحاً للنبي صلى الله عليه وسلم أو للناس بما لا كذب فيه كالنشيد في الوصف الصحيح وفي الجهاد وفي التقوى .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الجمعة 22 شوال 1439 هجرية 6 تموزز2018

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*