أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 802 )
فتوى رقم ( 802 )

فتوى رقم ( 802 )

فتوى رقم ( 802 )
السائل محمد الدليمي يسأل _ سماحة المفتي العزيز حصل نقاش بيني وبين أحد أئمة المساجد لانريد ذكر اسمه _ يقول لايجوز لأحد ان يقول في الصلاة اللهم صل على سيدنا محمد وذكر حديث لاتسيدوني في الصلاة . مع الدليل لو تكرمت بلا زحمة . وصحة الحديث .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : بارك الله فيكم _ هذا اللفظ المذكور ليس بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد بين العلماء ذلك : قال الإمام السخاوي رحمه الله : لا أصل له ” انتهى. المقاصد الحسنة ” (ص/135).
وقال ابن حجر الهيتمي رحمه الله : لا أصل له ” انتهى. الفتاوى الفقهية الكبرى ” (1/1511) … وتابعهم على ذلك أكثر من ألَّف في الأحاديث الموضوعة ، انظر ” المصنوع في معرفة الموضوع ” للملا علي القاري (ص/205).
كما نص كثير من الفقهاء في كتبهم على إنكار هذا الحديث ، كما في ” رد المحتار ” (1/5133)، ” الفواكه الدواني ” (2/359)، ” نهاية المحتاج ” (1/530) .
أما الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: اللهم صل على سيدنا محمد. جائزة.، في غير الصلاة ولم ينكر أحد …. بل الخلاف حصل قول سيدنا محمد في الصلاة باعتبار ان الصلاة عبادة والعبادات موقوفة بألفاظها وحركاتها .
القاضي عياض بوب بابا في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب الشفا في معرفة حقوق المصطفى ، ونقل فيه آثارا مرفوعة عن جماعة من الصحابة والتابعين، ليس في شيء منها عن أحد منهم لفظ: (سيدنا).
والأولى الصلاة عليه بالكيفية التي علمها أصحابه رضي الله عنهم حينما قالوا له: (يا رسول الله هذا السلام عليك -أي قد عرفناه- فكيف نصلي عليك؟ قال: ” قولوا: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم ” رواه البخاري وغيره، وله ألفاظ أخرى ليس في واحد منها ذكر لفظ (السيادة) وهو المعروف عن الصحابة رضي الله عنهم اجمعين .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الخميس 14 شوال 1439 هجرية 28 حزيران 2018

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*