الرئيسية / الفتاوى / فتوى (243)
فتوى (243)

فتوى (243)

فتوى رقم (243)
يسأل احد الاخوة عن شخص دائما يحلف ولا يعمل عند حلفانه هل دفع الكفارة تجزي عن بقية الحلفان وهل كل يمين له كفارة وله توبة وكم مقدار مبلغ الكفارة ؟ افتونا جزاكم الله خيرا .
اجاب سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( اعزه الله ) .
الحمد لله وبعد :
كفارة اليمين بينها الله تعالى بقوله : ( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّـهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89 .
فخير الانسان بين ثلاثة أمور :
1- اطعام عشر مساكين من اوسط ما يطعم اهله ، فيعطي نصف صاع من الرز من الحنطة من الشعير يتصرف به الفقير، هذا هو أحسن ما قيل في ذلك، نصف صاع، كيلو ونصف تقريباً من هذه الحبوب التي يعيش بها أهل البلد، يعني من قوت بلده، نصف صاع من قوت البلد، قريب كيلو ونصف، ومثله التمر، نصف صاع من التمر كذلك، أو الزبيب، من قوت البلد أياً كان، وله أيضاً أن يطعمهم شيء مُصلَّح في البيت، يعني طعام مجهز، مطبوخ من الخبز والأدم، يغديهم ويعشيهم مثل الرز المطبوخ مع اللحم يعشيهم ويغديهم، كل هذا طيب، إذا صنع لهم طعاماً من أرز أو من حنطة أو من خبز مع إدامه، هذا طيب، ودعاهم إليه وأكلوا كفى، فالمقصود أن الإطعام يشمل هذا وهذا، يشمل كونه يعطيهم طعاماً يأكلونه في بيوتهم، ويشمل ما لو دعاهم إلى طعام في بيته وصنعه لهم أو في فندق أو في مطعم لا بأس بذلك، ولو جمع عشرة مساكين وغداهم او عشاهم كفى .
2- كسوة عشرة مساكين ، كل مسكين كسوة تصلح لصلاته ، فللرجل قميص ( ثوب ) او ازار ورداء ، وللمرأة ثوب سابغ وخمار …
3- تحرير رقبة مؤمنة .
فمن لم يجد شيئاً من ذلك ، صام ثلاثة ايام متتابعة .وجمهور العلماء على انه لا يجزئ اخراج الكفارة نقودا . قال ابن قدامة ـ رحمه الله تعالى ـ : ” لا يجرئ في الكفارة اخراج قيمة الطعام ولا الكسوة ، لأن الله ذكر الطعام فلا يحصل التكفير بغيره ، ولأن الله خير بين الثلاثة اشاء ولو جاز دفع القيمة لم يكن التخيير منحصراً في هذه الثلاث …” اهـ . المغني لابن قدامة 256/11
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى /دار الافتاء العراقية
الاربعاء 18/ شوال /1438 _ 12/ 7 / 2017

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

[daily_salat_times]