عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / منبر الجمعة / من روائع خطبة الجمعةإمرأة ضاقت أحوال زوجها فذهبت إلى أحد رجال بني أمية ميسور الحال وطرقت الباب فخرج أحد الخدم ..

من روائع خطبة الجمعةإمرأة ضاقت أحوال زوجها فذهبت إلى أحد رجال بني أمية ميسور الحال وطرقت الباب فخرج أحد الخدم ..

من روائع خطبة الجمعة لهذا اليوم 14 ربيع ثاني 1443 هجرية 19 تشرين ثاني 2021 دروس ومواعظ وعبر من سورة البلد _ تعطي ثمار القصة التي ذكرها صاحب كتاب البر والإحسان … إمرأة ضاقت أحوال زوجها فذهبت إلى أحد رجال بني أمية ميسور الحال وطرقت الباب فخرج أحد الخدم وقال لها ماذا تريدين ؟فقالت أريد أن أقابل سيدك فقال من أنتِ ؟ قالت : أخبره أنني أخته … فالخادم يعلم أن سيده ليس عنده أخت فدخل وقال لسيده إمرأة على الباب تدّعي أنها أختك….فقال : أدخلها فدخلت فقابلها بوجهٍ هاشّاً باشّاً وسألها من أي إخوتي يرحمك الله؟ فقالت أختك من آدم فقال رحمٌ مقطوعة ! والله سأكون أول من يصلها … فقالت :ياأخي ربما يخفى على مثلك أن الفقر مُرُّ المذاق ومن أجله وقفت مع زوحي على باب الطلاق فهل عندكم شيئاً ليوم التلاق فما عندكم ينفذ وما عند الله باق ..قال : أعيدي ، فقالت : يا أخي ربما يخفى على مثلك أن الفقر مُرُّ المذاق ومن أجله وقفت مع زوحي على باب الطلاق فهل عندكم شيئاً ليوم التلاق؟ فما عندكم ينفذ وما عند الله باق …قال أعيدي فأعادت الثالثة ثم قال في الرابعة أعيدي ، فقالت لا أظنك لم تفهمني والإعادة مذلة لي وما أعتدت أن أذل نفسي لغير الله فقال : والله ما أعجبني إلا حُسن حديثك ، ولو أعدت ألف مرة لأعطيتك عن كل مرة ألف درهم ثم قال لخادمه أعطوها من الجِمال عشرة ، ومن النوق عشرة ، ومن الغنم ما تشاء ، ومن الأموال فوق ماتشاء ، لنعمل شيئاً ليوم التلاق فما عندنا ينفذ وما عندالله باق .أين ميسوري الحال اليوم فى مجتمعنا … وأين أغنيائه من فقرائه !؟ وكم من امرأةٍ تشبه تلك المرأة وكم من طفلٍ عارٍ وجائع ، وكم من أسرة فقيرة لا تقدر على العيش ، وكم من محتاج لا يقوى على المسألة خشية العفة والكرامة ، وكم من غارِمَات سجينات ضحية ظروف أُجْبِرَتْ عليها لتمريرِ ظروفٍ أخري لا نعلم عنها شئ ، وكم من مسكين ، وكم من يتيم ، وكم وكم وكم …أيظنوا أنَّ مالهم لا ينفد؟ أهم مخلدون وعلى حالهم هذا باقون ، فلو كانوا مثل هذا الرجل لما وُجِدَ جائعٌ في عالمِنا الاسلامي …ولا وُجِدَ فقير ولا مسكين ، ليتنا ندرك عاقبة أمرنا ونعمل لآخرتنا ونعود إلى ربنا ، ولعلي أذكر بقول الل تعالى في سورة البلد ( فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ۝ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ ۝ فَكُّ رَقَبَةٍ ۝ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ۝ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ۝ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ۝ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ ۝ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ۝ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ۝ عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ [سورة البلد:11-20] لتتقرب إلى الله بخير الأعمال وأحبها إلى الله وهى التصدق فى السراء والضراء فالصدقة تقى مصارع السوء وتشفى الأمراض وترد البلاء وتمنع الضيق وتفرج الهموم وتزيل الغموم ، وبها تتقارب النفوس والعلاقات فيما بينهم وبين الله ، ،، اللهم فرج همنا وارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك فيه ووسع علينا مع رضاك … وألِّف بيننا … واجعل لنا نصيبا من قولك ( أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ۝ …

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نصب تذكاري‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطبة الجمعة في جامع أم الطبول وسط العاصمة العراقية بغداد بإمامة وخطابة مفتي الجمهورية بعنوان _ سورة المجادلة / أحكام ودروس وعبر ومواعظ الجزء الأول .

خطبة الجمعة في جامع أم الطبول وسط العاصمة العراقية بغداد بإمامة وخطابة مفتي الجمهورية الشيخ ...

خطبة الجمعة بإمامة مفتي الجمهورية بعنوان سورة الواقعة دروس وعبر ومواعظ الجزء الثالث.

خطبة الجمعة اليوم ٧ ربيع الأول 1445 هجرية ٢٢ أيلول ٢٠٢٣ بإمامة وخطابة مفتي الجمهورية ...

خطبة الجمعة مفتي الجمهورية بعنوان سورة الواقعة دروس وعبر ومواعظ الجزء الأول… ثلاث وعشرون فائدة لأصحاب الميمنة وأصحاب اليمين ..

خطبة الجمعة في جامع ام الطبول وسط العاصمة العراقية بغداد بإمامة وخطابة مفتي الجمهورية الشيخ ...