عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 972 )

فتوى رقم ( 972 )

فتوى رقم ( 972 )
السائل عامر حسين الزوبعي يسأل _ شيخنا العزيز اذا تكرمت صحة حديث قول علي بن ابي طالب رضي الله عنه كنت رجلا مذيئا وكنت استحيي أن أسأل رسول الله ……….الخ . ومامعناه وبعض آدابه اذا تفضلتم مشكورين .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : السائل الكريم حفظك الله _ عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه قال : كنت رجلا مذّاء ، فأمرت المقداد بن الأسود أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فسأله ، فقال : ” فيه الوضوء . متفق عليه ، واللفظ للبخاري .
في الحديث دلالة على أن الذي يخرج من الذكر ناقضا للوضوء وفيه أن عليا رضي الله عنه ” صهر النبي صلى الله عليه وسلم ” ولم يسأله ، والسبب في ذلك ، ما جاءت به الروايات الأخرى ، إذ إنه قال : فاستحييت أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته مني ،،،، وفي رواية : ( لمكان فاطمة مني ).
وللبخاري اغسل ذكرك وتوضأ ولمسلم توضأ وانضح فرجك } .
المذي ” مفتوح الميم ساكن الذال المعجمة ، مخفف الياء ، هذا هو المشهور فيه ، وقيل : فيه لغة أخرى : وهي كسر الذال وتشديد الياء – هو الماء الذي يخرج من الذكر عند الإنعاظ وقول علي رضي الله عنه ” كنت رجلا مذاء ” هي صيغة مبالغة ، على زنة فعال ، من المذي ، يقال : مذى يمذي ، وأمذى يمذي ، وفي الحديث فوائد :
أحدها : استعمال الأدب ، ومحاسن العادات في ترك المواجهة بما يستحى منه عرفا ” والحياء ” تغير وانكسار يعرض للإنسان من تخوف ما يعاتب به ، أو يذم عليه ، كذا قيل في تعريفه ، وقوله ” فاستحييت ” هي اللغة الفصيحة ، وقد يقال : استحيت ، وثانيها : وجوب الوضوء من المذي ، وأنه ناقض للطهارة الصغرى ، وثالثها : عدم وجوب الغسل منه ، ورابعها : نجاسته ، من حيث إنه أمر بغسل الذكر منه .
وهذا يدل على أن ما يتعلق بالجماع لا ينبغي أن يذكر وبالأخص عند أقرباء الزوجة وخاصة والدها .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأحد 6 محرم 1440 هجرية 16 أيلول 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1576 ) معنى الفردوس والفرق بين الفردو س والفردوس الأعلى .

السائل جمعة عبد الرزاق يسأل _ هل هنالك جنات الفردوس وهنالك الفردوس الأعلى من الجنة،هل ...

فتوى رقم ( 1575 ) الصحابي الذي قال خلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم ربنا لك الحمد .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حفظكم الله من كل سوء هل صحيح ان الرسول صلى ...

فتوى رقم ( 1574 ) حول التجارة او البيع بما يسمى الفوركس .

السائل وائل جلال حسن يسأل _ ما حكم التداول والاتجار ب ( الفوركس)؟ أجاب على ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com