عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 828 )

فتوى رقم ( 828 )

فتوى رقم ( 828 )
السائل حسين الراشد من الموصل يسأل _ حسين الراشد السلام عليكم : عندنا في أحداث الموصل توفي رجل وزوجته في حادث واحد ولا نعلم من الذي توفي قبل الأخر ، السؤال : هل لهذه الزوجة ميراث ؟
لإن أبناءها يطالبون بنصيب أمهم ، هل يحق لهم ذلك ؟
مع الشكر والتقدير . علما أن للرجل زوجتان وأحفاد ، أحداهما توفيت معه والأخرى موجودة .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : الله يبارك فيكم _ إذا مات الميت ورثه ورثته الأحياء ، ولابد أن نتحقق من حياة الوارث بعد موت المورِّث .
ففي الصورة المسؤول عنها : إذا تبين لنا أن أحد الزوجين تأخرت وفاته عن الآخر ولو بلحظة ، فإن المتأخر في الوفاة يرث الآخر ، ثم ينتقل الإرث إلى ورثته بعد ذلك .
أما إذا لم نعلم أي الزوجين مات أولاً ، فإن جمهور العلماء على أنه لا يثبت التوارث بينهما ، فلا يرث أحدهما الآخر ، لأن من شروط الإرث : أن نتحقق من حياة الوارث بعد موت المورِّث ، وهذا الشرط مفقود هنا .
فتقسم تركة الزوج على ورثته ، ولا ترث منه الزوجة شيئاً .
وتقسم تركة الزوجة على ورثتها ، ولا يرث منها الزوج شيئاً .
متى وقع ذلك فلا يخلو من خمسة أحوال :
الأولى : أن نعلم المتأخر منهم بعينه فيرث من المتقدم ولا عكس .
الثانية : أن نعلم أن موتهم وقع دفعة واحدة فلا توارث بينهم ، لأن من شروط الإرث حياة الوارث بعد موت مورثه حقيقةً أو حكماً ولم يوجد .
الثالثة : أن نجهل كيف وقع الموت هل كان مرتباً أو دفعة واحدة .
الرابعة : أن نعلم أن موتهم مرتب ، ولكن لا نعلم عين المتأخر .
الخامسة : أن نعلم المتأخر ثم ننساه .
وفي هذه الأحوال الثلاث [الأخيرة] لا توارث بينهم عند الأئمة الثلاثة [أبو حنيفة ومالك والشافعي] وهو اختيار الموفق ابن قدامة والمجد والشيخ تقي الدين ابن تيمية ، وهو الصحيح ، لأن من شروط الإرث حياة الوارث بعد موت المورث حقيقةً أو حكماً ، ولا يحصل ذلك مع الجهل ، إلا أن الشافعية قالوا في الحال الأخيرة : يوقف الأمر حتى يذكروا أو يصطلحوا ، لأن التذكر غير ميؤوس منه” انتهى من “تسهيل الفرائض” (صـ 142، 143) .
فإن كانت الزوجة قد تأخرت وفاتها عنه ، فإنها ترثه ، وتقسم تركته كما يلي :
للزوجتين معاً الثمن . والباقي للذكر مثل حظ الأنثيين .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 27 شوال 1439 هجرية 11 تموز 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1600 ) حكم لبس الأساور الطبية للرجال ..

السائل محمد عبد الله يسأل عن حكم لبس الأساور الطبية للرجال . أجاب على السؤآل ...

فتوى رقم ( 1599 ) طلق زوجته ثم جامع على طهر ..

السائلة أم عبد الله تسأل _ سماحة الشيخ المفتي وفقكم الله هل طلاق بدعي في ...

( فتوى رقم • 1598 •) حكم تأخير آذان في صلاة الفجر ..

السائل سرمد صلاح حسين السلام عليكم سماحة المفتي سؤال ارجو الاجابة هل يجوز تأخير اذان ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com