عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 790 )

فتوى رقم ( 790 )

فتوى رقم ( 790 )
السائلة الدر المكنون تواصل اجتماعي تسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخ هل صحيح أن حف الوجه والحواجب حرام وسؤال ثاني اني علية قضاء برمضان 18 يوم بسبب خربطة الدورة الشهرية وأريد اصوم ست شوال فما الحكم
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : بارك الله فيكم _ العلماء رحمهم الله تعالى يقسمون الشعور من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام :
11- شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها وهي ما تعرف بسنن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط ، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير شعر الرأس في الحج أو العمرة .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء .
قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة ” رواه مسلم ( 261 ) .
* انتقاص الماء : يعني الاستنجاء .
22- شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها ومنه شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل بـ ” النمص ” ، وكذا شعر اللحية .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله “. رواه البخاري ( 5931 ) ومسلم ( 2125 ) وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” خالفوا المشركين وفِّروا اللحى وأحفوا الشوارب ” .رواه البخاري ( 5892 ) ومسلم ( 259 ) .
قال النووي رحمه الله : النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة : التى تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا . شرح النووي لصحيح مسلم ” ( 14 / 106 ) .
33- شعور سكت عنها النص فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها ، كشعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة .
فهذه اختلف العلماء فيها : فقال قوم : لا يجوز إزالتها ؛ لأن إزالتها يستوجب تغيير خلق الله كما قال تعالى – حاكياً قول الشيطان – : { ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله } النساء / 119 .
وقال قوم : هذه من المسكوت عنها وحُكمها الإباحة ، وهو جواز إبقائها أو إزالتها ؛ لأن ما سكت عنه الكتاب والسنة فهو معفو عنه .
لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه ، ويجوز نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؛ لأنه ليس من الحاجبين .
تم الإرسال بواسطة العراقي المسلم
دار الافتاء العراقية
وأما قضاء الأيام التي من الصيام بسبب الدورة الشهرية _ نقضي القضاء ثم نصوم بعده شوال ، لأن صيام شوال مرتبط باتباع رمضان والقضاء من رمضان ، وعليه نصوم الطلب ثم نصوم شوال حتى وإن خرج الشهر فنحن لازلنا نصوم لقضاء رمضان .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأحد 11 شوال 1439 هجرية 25 حزيران 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1587 ) حكم نقض السحر بالسحر .

السائل أحمد عواد الحديدي يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهشيوخنه عندي سوال حول فتوى ...

فتوى رقم ( 1586 )

السائلة فاطة العاني تسأل _ السلام عليكم هل يجوز وضع الشعر الصناعي لان شعري فيه ...

فتوى رقم ( 1585 ) زكاة فطر رمضان 1442 هجرية

مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) يبين ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com