عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 659 )

فتوى رقم ( 659 )

فتوى رقم ( 659 )
السائل محمد نصيف يسأل _ السلام عليكم سؤآلي مَأّهِوِ أّلَفِّئ
وِأّلَغٌنِيِّمَهِ ….. قِصٌ أّلَأّضّأّفِّر هِلَ مَنِ مَنِقِضّأّتّ أّلَوِّضّوِء .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائدج الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله الطاهرين وصحابته اجمعين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين وبعد : السائل الكريم … سنجيبك على اسئلتك الثلاث كآلآتي :
1. الفيء هو ما أخذه المسلمون من الكفار الحربيين من غير قتال، وقد ورد ذكره في سورة الحشر:[1] Ra bracket.png مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ Aya-7.png La bracket.png[2] (سورة الحشر، الآية 7).
2. الغتيمة : هي ما أُخذ من أموال أهل الحرب عنوةً بطريق القهر والغلبة، أو هي ما يُؤخذ من مالٍ حربيٍ قهراً عن طريق القتال مما هو واجب الاقتسام بين المقاتلين. ووفقاً لهذا التعريف يخرج من مفهوم الغنائم كل ما يؤخذ من أموال العدو ولا تتوجب قسمته بين المقاتلين، كالجزية والخراج والعشور، وما جلا العدو عنه خوفاً .
33. تقليم الأظافر ليس ناقضًا من نواقض الوضوء باتفاق الفقهاء، قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري: فلو توضأ فقطع بعض يده أو رجله أو حلق رأسه أو قلم ظفره فهو على وضوئه. انظر شرح البهجة 1/93
وقال التمرتاشي صاحب تنوير الأبصار: ولا يعاد الوضوء بحلق رأسه ولحيته كما لا يعاد بحلق شاربه وحاجبه وقلم ظفره. انظر رد المحتار 1/102
وذهب بعض السادة المالكية إلى أنه لا يلزمه الإعادة إلا أنه يغسل موضع الظفر المقلوم في قول ضعيف عندهم. قال الدسوقي في حاشيته1/90: قوله ولا يعيد -أي الوضوء- من قلم ظفره أو حلق رأسه على المذهب، وقيل: يجب عليه إعادة غسل موضع الظفر والشعر وهو ضعيف).
والراجح من حيث النظر أن من توضأ فقلَّم ظفره لا يلزمه غسل موضعه؛ لأن الحدث وصف حكمي يرتفع بالفراغ من الوضوء، وقلم الظفر ليس ناقضًا بالاتفاق، فلا يفتقر الموضع المقلوم إلى شيء بعد ذلك.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 2 شعبان 1439 هجرية 18 نيسان 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رقم … ( ١٥97) رؤية هلال شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرية.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم مراقبة الأهلة .. تعلن الامانة العامة / دار الإفتاء ...

( فتوى رقم 1596 ) تحريم تعاطي المخدرات بالدليل الشرعي ..

أسئلة كثيرة وردت من المتصلين على موقع دار الافتاء تطالب مفتي الجمهورية اصدار فتوى بحكم ...

فتوى رقم ( 1995)… الاضحية عن المتوفى وبيان عمر البقر والغنم في الاضحية..

السائلة نادية سعد تسأل بالنسبة للمتوفي اذا واحد ما عنده امكانية شنو نذبح اله بقرة ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com