عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 615 )

فتوى رقم ( 615 )

فتوى رقم ( 615 )
السائل جاسم محمد داود يسأل _ السلام عليكم السادة العلماء الاجلاء وتحية خاصة للسماحة الله يطول عمره عندي معاملة جناسي ونفوس في احدى الدوائر ، والمعاملة متعرقلة والموظف يواعد ويمتنع من اكمالها بشتى الطرق ، يجوز ادفع له مالا رشوة حلال لو حرام وشكرا .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين واله الطاهرين وصحابته الطيبين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين وبعد : إذا كان الشخص موظفاً في دائرة النفوس ، ويتقاضى راتباً من جهة العمل ، فلا يجوز للمراجعين أن يعطوه مالا، ولا يجوز له هو أن يأخذ منهم المال ، لأن هذا رشوة صريحة ، ولا يخفى ما قد ينشأ عن تعويد هذا الموظف وغيره ، على أخذ الرِشا وما تخلف من الفساد وتعطيل مصالح الناس.
جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لعن الله الراشي والمرتشي والرائش. رواه أحمد عن ثوبان رضي الله عنه قال: والرائش هو الذي يمشي بينهما.
أما إن كان العامل لا يتقاضى راتباً أو كانت هذه المعاملة بالذات خارجة عن نطاق عمله، أو قام بالعمل بطريقة بذل فيها جهداً خارجاً عن عمله العادي فهنا لا بأس بإعطائه، ولا حرج عليه هو في الأخذ لأنه في مقابل.
وإذا كان الشخص موظفاً، ويتقاضى راتباً على العمل، ولكنه يمتنع من أدء واجبه ، وتسهيل معاملات الآخرين ، حتى تدفع له الرشوة ، ويبقى يماطل ، ويمكن يتلف المعاملة ، حتى خاف المراجعون على ضياع مصالحهم وحقوقهم ، فلا مانع من إعطائه ، وليس على المعطي حرج ، والرشوة تكون على ذمة الموظف ….. والله تعالى اعلم .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأحد 1 رجب 1439 هجرية 18 آذار 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...