عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / تتمة أقسام المجاز القسم الثامن عشر

تتمة أقسام المجاز القسم الثامن عشر

تتمة أقسام المجاز
القسم الثامن عشر
التاسع : التجوز بالنهي لمن لا يصح نهيه والمراد به من يصح نهيه وهو في القرآن كثير. فمنه قوله تعالى : ( وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ ) النهي في اللفظ للعينين والمراد بذلك ذو العينين أي لا تنظر إلى غيرهم. ومنه : ( لا تُلْهِكُمْ أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ ) النهي في اللفظ للأموال والأولاد وفي المعنى لذوي الأموال والأولاد. ومنه : ( لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ ) النهي في اللفظ للتقلب والمراد به النهي عن الاغترار بالتقلب. ومنه قوله : ( فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا ) النهي في اللفظ للحياة الدنيا والمراد به نهي المخاطبين عن الاغترار بها. ومنه قوله تعالى : ( فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ ) النهي في اللفظ للأموال والأولاد وفي المعنى نهي المخاطبين عن الاعجاب بهما. ومنه قوله تعالى : ( وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِما رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللهِ ) النهي للرأفة في اللفظ وللمخاطبين في المعنى. ومنه قوله تعالى : ( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ) النهي لضمير الفتنة في اللفظ
وللمخاطبين في المعنى لا تتعرضن لاصابة الفتنة اياكم لسبب تقريرها وترك نكيرها والتقدير واتقوا تقدير فتنة لا تصيبن عقوبتها أو شؤمها ، أو وبالها الذين ظلموا منكم خاصة.
العاشر : التجوز بنهي من يصح نهيه والمنهي في الحقيقة غيره ، وهو في القرآن العظيم كثير. منه قوله تعالى : ( وَلا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آياتِ اللهِ ) معناه ولا تصدن عن آيات الله بسبب صدهم إياك. ومنه : ( فَلا يَصُدَّنَّكَ عَنْها مَنْ لا يُؤْمِنُ بِها ) معناه فلا تصدن عنها. ومنه قوله تعالى : ( وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ ) معناه ولا تخفن.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفتي الجمهورية _ الزيارات في الله تعالى سبب لنيل محبة الله تعالى..

مفتي الجمهورية _ الزيارات في الله تعالى سبب لنيل محبة الله تعالى؛ قال صلى الله ...

تهنئة مفتي الجمهورية للجيش العراقي بمناسبة مرور مئة وواحد سنة على تأسيسه .

تهنئة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) ...

صلاة الكسوف فوائد وتذكير ..استجاب أن ينادى لصلاة الكسوف الصلاة جامعة، وأجمعوا أنه لا يؤذَّن لها، ولا تقام لها الصلاة.

صلاة الكسوف فوائد وتذكير .. استجاب أن ينادى لصلاة الكسوف الصلاة جامعة، وأجمعوا أنه لا ...