عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / تتمة أقسام المجاز القسم الثامن عشر

تتمة أقسام المجاز القسم الثامن عشر

تتمة أقسام المجاز
القسم الثامن عشر
التاسع : التجوز بالنهي لمن لا يصح نهيه والمراد به من يصح نهيه وهو في القرآن كثير. فمنه قوله تعالى : ( وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ ) النهي في اللفظ للعينين والمراد بذلك ذو العينين أي لا تنظر إلى غيرهم. ومنه : ( لا تُلْهِكُمْ أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ ) النهي في اللفظ للأموال والأولاد وفي المعنى لذوي الأموال والأولاد. ومنه : ( لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ ) النهي في اللفظ للتقلب والمراد به النهي عن الاغترار بالتقلب. ومنه قوله : ( فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا ) النهي في اللفظ للحياة الدنيا والمراد به نهي المخاطبين عن الاغترار بها. ومنه قوله تعالى : ( فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ ) النهي في اللفظ للأموال والأولاد وفي المعنى نهي المخاطبين عن الاعجاب بهما. ومنه قوله تعالى : ( وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِما رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللهِ ) النهي للرأفة في اللفظ وللمخاطبين في المعنى. ومنه قوله تعالى : ( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ) النهي لضمير الفتنة في اللفظ
وللمخاطبين في المعنى لا تتعرضن لاصابة الفتنة اياكم لسبب تقريرها وترك نكيرها والتقدير واتقوا تقدير فتنة لا تصيبن عقوبتها أو شؤمها ، أو وبالها الذين ظلموا منكم خاصة.
العاشر : التجوز بنهي من يصح نهيه والمنهي في الحقيقة غيره ، وهو في القرآن العظيم كثير. منه قوله تعالى : ( وَلا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آياتِ اللهِ ) معناه ولا تصدن عن آيات الله بسبب صدهم إياك. ومنه : ( فَلا يَصُدَّنَّكَ عَنْها مَنْ لا يُؤْمِنُ بِها ) معناه فلا تصدن عنها. ومنه قوله تعالى : ( وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ ) معناه ولا تخفن.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

#كنز_أغلى_من_الذهب قال رسول الله ﷺ لشداد بن أوس رضي الله عنه:- يا شداد بن أوس ...

الحديث الذي رواه الإمام الدارمي(رحمه الله تعالى ..وغيرهوالحديث :صحيح.

قال الباري عزوجل في مُحكم كتابهِ الكريم:((وأن هذا صراطي مستقيماًفاتبعوهُ ولا تتبعوا السُّبُل فتفرق بكم ...

الطاعة لله تعالى

ان الطاعة معناها آيها الأخوة : الالتزام بكل ما امر الله عز وجل وتنفيذها واجتناب ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com