عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / كفارة حلف يمين الطلاق

كفارة حلف يمين الطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هي كفارة حلف يمين الطلاق حيث اليمين كان في وقت الغضب وأريد الرجوع فيه وكان اليمين ” علي الطلاق بالثلاثة متروحي عند خالك ” وهى تريد الذهاب ولكن المشكلة في اليمين فهل له كفارة وما هي ؟

———————————————-

الاجابة …

اذا حلف الزوج بالطلاق ثلاثة على عدم ذهابها الى بيت خالك , فلا مخرج من اليمين الا بعدم الذهاب ولا يمكن التحلل من هذا الطلاق المعلق ولا الغاؤه فأن ذهبت اليهم ولو مع موافقة زوجها فقد وقع الطلاق ثلاثآ عند جمهور اهل العلم بمن فيهم المذاهب الاربعة وهوه القول الراجع . يقول شيخ الاسلام ابن تيميه (رحمه الله ) اذا لم يقصد الحالف الطلاق كيفية اخراج كفارة اليمين وهي احد اربع امور 1- اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعم انته واهلك ولذلك عدة صور منها ان تعطي كل واحد منهم مدآ من غالب قوت اهلك , ومنها ان تغذيهم أو تعشيهم كذلك , ومنها ان تدفع لهم قيمة الطعام وان كان ذلك اصلح للفقراء. 2-كسوة عشرة مساكين يعطي كل واحد منهم ثوبآ. 3-عتق رقبة عبدآ أو أمة .وهذه الأمور الثلاثة على التخيير , يفعل الحانث أيها شاء فأن 4-صيام ثلاثة ايام . وهذه الكفارة بأقسامها الأربعة مذكورة في كتاب الله تعالى , قال تعالى

(وأما اذا كان حالفآ على زمن معين , فأنة بانقضاء ذلك الزمن تنحل يمينه , وحينئذ يمكنك الذهاب الى بيت خالك . والله اعلم المائدة : 59).

 

سماحة المفتي الشيخ الدكتور

مهدي بن احمد الصميدعي

9/12/2013

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1916 ) هل تستأذن الأم ولدها _ زواج نفسها بعد وفاة زوجها ..

السائل _ على بوابات التواصل _ يسأل اطلب الفتوى في ام توفى زوجها ولديها ابناء ...

فتوى رقم ( 1915 ) .. حكم بيع السلعة بالتقسيط أكثر من سعرها ..

السائل على بوابات التواصل ( اتقوا ربكم ) يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

فتوى رقم ( 1614 ) حكم تسمية المولود دانيال ..

السائل على بوابات التواصل الاجتماعي يسأل _ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسأل عن حكم ...