عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم اخبار الهيئة / مقررات مؤتمر علماء اهل السنة لتوحيد الفتوى وحقن دماء الامة

مقررات مؤتمر علماء اهل السنة لتوحيد الفتوى وحقن دماء الامة

بســــــــــــم الله الرحمـــــــــن الرحيـــــــــم

( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون (  آل عمران104

دعــوة العلمــاء لتوحيــد الفتــوى

الحمد لله هادي الورى وزاجرهم عن اسباب التهلكة والردى وصلاته وسلامه على عباده الذين اصطفى من ملك ونبي مرتضى وعبد صالح اتبع ما شرعة فاهتدى , نسأله بمنة وفضله ان ينفعنا بالعلم وان يجعلنا من طلابه الصادقين , وان يوفقنا للعمل بما علمنا وتعلم ما جهلنا . واليه نرغب في ان يعيدنا من اتباع الهوى وركوب ما لا يرضا وان يعصمنا ممن تزين الشيطان لنا في سوء الاقوال والافعال .

مقررات المؤتمر…

1_صياغة وثيقة شرعية عدم صرف الفتوى الشرعية الى لبوس العمل السياسي .

2_ تقديم الاحكام الشرعية على الآراء والاجتهادات وخصوصيات الهيئات والمنضمات والاحزاب ويكون الاصل الرجوع الى الشريعة وفق ضوابط المصلحة والمفسدة .

3- عدم السماح بأعلام العداوات والضغائن واستخدام المنابر لنشر الحرابة بين المسلمين او بين ابناء البلد .

4_ المحافظة على وحدة اهل السنة وتماسكهم وعدم الدفع بعوام الناس الى مواطن الهلاك ومنحهم الرخص التي يتجرؤون بها على حرمة الشريعة وذمم الناس .

5_ ضرورة الزام الائمه والخطباء والاكاديميين والتربويين بالتمسك باختصاصاتهم وعدم السماح لمن يريد ان يعتلي مناصب ويأخذ صلاحيات غير مسموح بها شرعا وقانونا .

6_ يؤكد المؤتمر على ان اهل السنة جزء اصيل وكبير من العراق لا يجوز ولا يسمح تهميشهم او اقصائهم او التجاوز على حقوقهم الشرعية والاجتماعية .

7_يوكد المؤتمر على حرمة الدماء وحرمة الاستخفاف بذمم الناس وضرورة ايجاد قانون يضبط هذه الامور يختص به البرلمان وقانون يضبط هذه الامور يختص به شيوخ العشائر .

8_يؤكد المؤتمر على ضرورة حصر الاحكام الشرعية التي تخص بذمم المسلمين من التكفير وغيرها من الاحكام العامة ان تكون مقيدة بيد العلماء ممن يسمح لهم بذلك ولا تكون فردية بعينا منهم وانما للشورى الشرعية .

9_يؤكد المؤتمر على حرمة التجاوز على دور العبادة وتكون مصانة شرعا وعرفا واعتبار التجاوز عليها مخالفة شرعية وقانونية يحاسب المخالفون بأشد العقوبات .

10_يؤكد المؤتمر على حرمة نشر العداوات واستخدام الالفاظ والمصطلحات الطائفية وانزالها على الشارع الاجتماعي وان الحكومة تكون المسؤولة من فتن القتل والتهجير ومحاسبة المتورطين بذلك بعقوبات شديدة .

11_يؤكد المؤتمر على الوحدة الوطنية والاسلامية ونشر روح الوحدة والمحبة والتعايش السلمي لقوله تعالى ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)) آل عمران 103

12_ يؤكد المؤتمر على محاربة الظلم والظالمين ويتبرأ العلماء ممن يدفعون بالظلم او ينصرون الظالم ويتسترون علية , ويؤكد على التزامه بالمحافظة التامة على اهل البلد ونشر العدل بينهم انطلاقا لقوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)) النحل 90

13_يؤكد المؤتمر ويهيب بالسلطات التنفيذية والتشريعية اتخاذ مواقف جريئة لحقن الدماء والحفاظ على الاخوة الاجتماعية والانسانية ويؤكد على حرمة تبذير خيرات البلد ومنافع الناس من الصالح العام الى الصالح الشخصي .

14_يؤكد المؤتمر تمسكه بالخيار الشعبي وضرورة تجاوب الحكومة مع المطالب المشروعة للمتظاهرين والمعتصمين وعلى رأسها صدور قانون العفو العام .

15_يؤكد المؤتمر على الزام ممن يطالبون بحقوقهم المشروعة في حالة تجاوب الحكومة واصدار قانون العفو العام والعودة الى ديارهم ورفع الخيم والاشتراك بوثيقة السلم الاجتماعي .                                           

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاجل مفتي الجمهورية _ أرفض التجاوز أو الصدام على أي مواطن أو منطقة .

عاجل مفتي الجمهورية _ أرفض التجاوز أو الصدام على أي مواطن أو منطقة .. وأدعوا ...

حاجة مكتب رعاية العلماء والأئمة والخطباء لدعاة ومرشدين ممن تتوفر فيهم الشروط .

استمارة تقديم طلب وظيفة  .. إعلان.. يعلن مكتب الأمانة العامة / دار الإفتاء العراقية .. ...

عاجل _ مفتي الجمهورية _ على الحكومية العراقية توفير الحماية الكاملة للمتظاهرين السلميين .

اليوم الجمعة 22 جمادي الأولى 1441 هجرية 17 كانون ثاني 2020 _ أكد مفتي الجمهورية ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com