عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم اخبار الهيئة / السيرة الذاتية الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي لغاية شهر شوال 1440 هجرية حزيران 2019 .

السيرة الذاتية الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي لغاية شهر شوال 1440 هجرية حزيران 2019 .

الاسم / السيد مهدي بن السيد أحمد بن السيد صالح بن السيد خليل بن السيد موسى بن فضل بن ثابت بن سليمان بن جمعة بن حمد بن عبد الله بن زيدان بن خلف بن محمد بن عيسى بن ظاهر بن عبد الحليم بن عبد الرحيم بن محمد الحديدي بن علي بن حسين بن منصور بن قاسم الشريف بن احمد بن عبد الرحيم صميدع بن علي الاصغر بن محمد شمس الدين عجان الحديد بن حسين الأكبر بن احمد بن صالح بن محمد بن يحيى –المعروف محمد تاج العارفين بن احمد بن عبد الرحيم بن نجم الدين بن جعفر بن حازم بن كعب بن صافح بن يحيى بن مهدي المكي بن محمد أبو القاسم بن حسين القاسم بن حسين المحدث بن احمد الأكبر بن موسى الثاني ابو سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موس ى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الامام الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم أجمعين ….

اللقب / الصميدع الحسيني … ولد في قضاء الصويرة من محافظة واسط في يوم الخميس 20 محرم عام 1374 هجري الموافق 8 أيلول /1955 الديانة القومية / مسلم _عربي الحالة الاجتماعية / متزوج من امرأتين ….. له من الاولاد اثنان ، ومن البنات عشرة.

المكانة العلمية لعائلته والده السيد احمد بن السيد صالح كان والده اماما في جامع الصويرة الكبيرة _ عالما سلوكيا من اقرانه الشيخ عبد العزيز السالم والشيخ العالم الزاهد أحمد الراوي له اجازة علمية عامة في الشريعة وفي فقه الامام الشافعي عمل إماما في ناحية مشروع المسيب ( جامع جبلة ) توفي سنة – 1976 ميلادية 1396 هجرية. كان جده السيد صالح خليل دفين سلمان باك … عالما ومفتيا لمحافظة الانبار وكان ذا منزلة عند العلماء وطلاب العلم في منطقة غرب بغداد خصوصا توفي في منطقة سلمان باك ودفن فيها وله مقام يزار باسم السيد الصميدعي.

القسم الأول / الشهادات التي حصلت عليها :

أولا: حصل على رسالة الماجستير في الشريعة من الجامعة الحرة في دمشق .. ومن جامعة الشرق الأوسط .

ثانيا: نال شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز عالي من جامعة أزهر الشام ومن نفس جامعة لاهاي الدولية للعلوم التطبيقية _ قسم الدراسات الاسلامية في دمشق.

ثالثا: شهادة البكالوريوس في الشريعة كلية الآداب جامعة بغداد / قسم أصول الدين .

رابعا: أكمل الدراسة الإعدادية في إعدادية الدراسات الإسلامية الشيخ عبد المجيد شقلاوة. رابعا: أكمل الدراسة الابتدائية في مدرسة الأشبال الابتدائية للبنين في ناحية مشروع المسيب محافظة بابل.

خامسا: حصل على الاجازة العلمية في فقه الإمام الشافعي) متن الغاية والتقريب (من الشيخ عبد الكريم بيارة رحمه الله تعالى ومن الشيخ عبد الكريم الدبان رحمه الله تعالى والشيخ عبد المجيد شقلاوة رحمه الله تعالى ).

سادسا: حصل على الاجازة العلمية في كتاب مغني المحتاج للإمام الشربيني على يد الشيخ عبد الكريم الدبان رحمه الله.

سابعا: حصل على الاجازة العلمية في أصول الفقه كتاب متن الورقات ثم كتاب مذكرة أصول الفقه للإمام الشنقيطي رحمه الله تعالى على يد الشيخ الدكتور خالد الجميلي.

ثامنا: درس على يد الشيخ صبحي السامرائي الباعث الحثيث وكتاب نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله.

تاسعا: حصل على الاجازة العلمية في مصطلح الحديث بإجازة عامة معتبرة من الشيخ علامة الشام زهير الشاويش) لبنان ).

عاشرا: حصل على الاجازة العلمية في العلوم العقلية والنقلية من علامة الشام الشيخ محمد عبد اللطيف صالح الفرفور الحسيني ( سورية _ دمشق ).

حادي عشر: حصل على الاجازة العلمية من الشيخ عدنان الطائي تلميذ الشيخ الصاعقة، قرأ عليه الجامع للأصول وبعض مسند الامام احمد بن حنبل وبعض مسند ابي داود الطيالسي والمنتقى لابن الجارود وبعض مستدرك الحاكم والمنتقى لمجد الدين ابي بركات ، وبلوغ المرام لابن حجر ، وعمدة الاحكام للمقدسي والكفاية للخطيب البغدادي ، وعلوم الحديث لابي عبد الله الحاكم ، ومقدمة ابن الصلاح والاحكام في اصول الاحكام لابن حزم وروضة الناضر لابن قدامة والرسالة للإمام الشافعي، وتهذيب التهذيب لابن حجر ، وشرح الطحاوية ومغني المحتاج للإمام الشربيني، ومتن ابي شجاع وقرأ الفقه الميسر لأحمد عيسى عاشور، وحصل على اجازة عامة في العلوم العقيلة والنقلية.

ثاني عشر : حصل على الاجازة العامة في العلوم العقلية والنقلية عن العالم الحنفي الشيخ محمد صالح العبيدي رحمه الله تعالى .

ثالث عشر : حصل على الاجازة في القراءات العشرة عن الشيخ محسن المصري والشيخ العلامة عبد الكريم الراجح ( كرَيم الراجح ) العالم السوري .

القسم الثاني / الوظائف التي شغلها :

أولا: عين إماما وخطيبا في جامع العباس في قضاء خانقين محافظة ديالى من سنة -1983 ولغاية سنة 1987.

ثانيا: انتقل من جامع العباس في قضاء خانقين إلى جامع الصحابة الكرام في محافظة واسط قضاء الصويرة منطقة الجويميسة الغربية من سنة 1987 ولغاية 1990.

ثالثا: انتقل من جامع الصحابة الكرام في قضاء الصويرة محافظة واسط إلى جامع أسامة بن زيد في ناحية الإسكندرية منطقة الحصوة محافظة بابل من سنة – 1990 ولغاية سنة 1993.

رابعا: انتقل من جامع أسامة بن زيد منطقة الحصوة محافظة بابل إلى جامع أنصار المصطفى منطقة السيافية محافظة بغداد من سنة 1993 ولغاية سنة 2000.

خامسا: نُسب إلى جامع الصحابة الكرام منطقة الشعلة جكوك محافظة بغداد سنة 2001 ولغاية سنة 2003 حيث بعد خروجه من سجن الأمن العام ومقابلة الرئيس العراقي وجه أن ينقل في جامع ام الطبول _ لكن نائب رئيس الجمهورية الصوفي آنذاك رفض دوامه في جامع الدولة ونسبه بهذا المسجد الصحابة الكرام منطقة جكوك .

سادسا: عاد من جامع الصحابة الكرام منطقة جكوك بغداد إلى جامع أم الطبول بغداد سنة – 2003 حسب توجيه وكيل وزير الاوقاف الدكتور عبد السلام الكبيسي ، لغاية اعتقاله من قبل قوات الاحتلال الأمريكية سنة 2004 وإطلاق سراحه في 1 كانون الثاني 2009 .

ملاحظة : عمل مدرسا ل اللغة العربية في إعدادية أسامة ابن زيد منطقة –الحصوة محافظة بابل للموسم الدراسي – 92 / 93.

عمل مدرسا محاضرا للغة العربية والتربية الإسلامية في متوسطة مصعب بن عمير منطقة السيافية محافظة بغداد للمواسم الدراسية 95 -96 -97 -98 -99 -2000 كُلِّفَ من قبل مديرية تربية الكرخ معاونا لمدير المتوسطة للموسم الدراسي 98 -99 كلف رسميا من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمنصب رئيس التوعية الدينية جنوب بغداد _ قضاء المحمودية سنة – 97 – 98.

انتخب رئيسا للهيئة العليا للدعوة والافتاء سنة -2003 في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في جامع أم الطبول بغداد في –30 / 9 / 2003.

ورئيسا لمجلس شورى اهل السنة والجماعة في المؤتمر نفسه. بمعنى مفتيا رسميا للعراق.

بعد عودته في مشروع المصالحة سنة 2011مارس صفته الرسمية حسب الاتفاق مع الحكومة العراقية رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومصادقة قانون دار الافتاء من قبل مجلس شورى الدولة واعتبار دار الافتاء جهة رسمية غير حكومة وكذا منصب المفتي رسمي غير حكومي وهذا منشور في مجلة الفتوى الرسمية لدى دائرة الوثائق والكتب ؟.

القسم الثالث / نشاطاته العلمية :

1- كتب في مصطلح الحديث رسالة بعنوان: الموجز في علم مصطلح الحديث .

2-كتب رسالة في التربية بعنوان: الطريق إلى السعادة الحقيقية.

3-رسالة بحث بعنوان: البرهان الملموس في الرد على صاحب كتاب الممسوس دراسة حول الصرع والتلبس والمس من الكتاب والسنة الصحيحة ومفهوم السلف الصالح.

4-رسالة في الدخان بعنوان: ضرر الدخان في المجتمع الإنساني.

5-رسالة بعنوان: الأحاديث الستون الصميدعية.

6-رسالة بعنوان: اللآلئ البهية في مسمى السلفية.

7-رسالة بعنوان: حقيقة الأمان في سرية الكتمان.

8-رسالة بعنوان: مكانة العلماء في الأمة الإسلامية.

9-رسالة بعنوان: تمام المنّة في الاعتماد على الكتاب والسنة. –

10 رسالة بعنوان: عزيزتي الزوجة المسلمة.

11 دراسة مستفيضة في العقيدة بعنوان: -السعادة في العبادة) توابع العبادة وآثارها الايجابية في حياة الفرد والمجتمع (الجزء الاول. رسالة ماجستير –

12 السعادة في العبادة أضداد العبادة وآثارها السلبية في حياة – -الفرد والمجتمع الجزء الثاني، أطروحة دكتوراه ..

13 القواعد السامية في هدي الفرقة الناجية.

14 تصحيح ا لأفهام لهدي سيد الأنام والرد على الخوارج مروجي –الفتنة في بلاد الشام. رسالة مطبوعة دار المنار للنشر بيروت /2011

15 النصوص المتواترة في تحريم ا لاستعانة بالدول الكافرة.. رسالة مطبوعة دار المنار للنشر بيروت 2012.

16-حرمة الغلو في الدين وتكفير المسلمين.

17 -السلفية على مائدة التاريخ بين الظهور والاعلان.

18 -رسالة بعنوان _ القول الصائب في تعليم وتأديب الطالب. مطبوعة .

19 -رسالة بعنوان _ (أجرومية التوحيد). مطبوعة .

20 -رسالة بعنوان _ (أجرومية الصلاة). مطبوعة .

21 -شرح متن الاربعين النووية. مطبوعة .

. 22- الاقرار ان السلفية منهج رباني لا تشرك في الدمار.

23. الصورة المغيبة _ ابن تيمية والشيعة . مطبوعة .

نشاطاته الدعوية :

  1. اشترك في المؤتمر الأول للدعوة السلفية في العراق سنة 2003
  2. مثل الجماعة السلفية في مجلس شورى أهل السنة والجماعة في العراق.
  3. اشترك في مؤتمر بيروت لنصرة المقاومة العراقية سنة 2003
  4. زار دمشق بدعوة من الحكومية السورية والتقى الرئيس بشار الأسد والتقى مفتي دمشق الدكتور احمد بدر الدين حسون –والعلامة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي .والعلامة شعيب الأرناؤوط سنة 2004.
  5. زار لبنان والتقى رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري والتقى الشيخ محمد رشيد قباني مفتي بيروت والشيخ الدكتور حسن الشهال رئيس الجماعة السلفية والدكتور ماهر حمود رئيس اتحاد علماء المقاومة .. والشيخ الدكتور فتحي يكن مرشد الإخوان المسلمين .. والعلامة زهير الشاويش من علماء السلف –ومنحه اجازة علمية في جميع العلوم الشرعية، سنة 2004.
  6. زار جامعة الدول العربية بدعوة وجهت له مع وفد يضم 15شخصية دينية وعشائرية وكانت رئاسة الوفد قد وسدت له. التقى خلالها أحمد بن حلي وعدد من المسئولين في جمهورية مصر العربية. سنة 2004 ..
  7. زارالمملكة الأردنية الهاشمية والتقى عدد من العلماء من أبرزهم الشيخ محمد إبراهيم شقرة سنة 2004. والتقى جلالة ملك الاردن الملك عبد الله . والتقى مفتي المملكة الهاشمية الاردنية .

8. اشترك في مؤتمر لشيوخ العشائر النعيم والصميدع في حلب سنة2011.

9. اشترك في مؤتمر الشريعة الإسلامية ومنهجية دعم الثورات العربية سنة 2011 .

10 اشترك في مؤتمر نصرة أهل الغزة في بيروت سنة 2011.

11. زار مفتي عام وهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية والتقى الشيخ الدكتور صالح الفوزان. سنة2011.

12. التقى عالم الشام الكبير الدكتور محمد صالح الفرفور. ومنحنه إجازة علمية في كافة العلوم العقلية والنقلية.

13. اشترك في مؤتمر ال البيت الذي دعت اليه مؤسسة آل البيت الهاشمية في المملكة الاردنية (مشروع دولة إسلامية حديثة; قابلة للاستمرار ومستدامة. بتاريخ 22 / 8 / 2031

14. اشترك في مؤتمر اتحاد علماء بلاد الشام في بيروت تحت عنوان” سماحة الإسلام وفتنة التكفير ” بتاريخ 2 / 7 / 2013 .

15. اشترك في المؤتمر الدولي للتقريب بين المذاهب والاديان الذي عقد في بغداد 27 / 01 / 2013

16. اشترك في المؤتمر العلمائي الدولي 27 / 1 / 2013 بيروت

17. اشترك في المؤتمر الدولي للوحدة الاسلامية في إيران.

18. انتخب عضوا في المجلس الاسلامي الأعلى للترقيب بين المذاهب

19. انتخب رئيسا للجنة علماء أهل السنة في العالم . بمجمع التقريب بين الاديان .

20 . انتخب عضوا في المحكمة الدولية لحل المنازعات .. 2019

القسم الرابع / المعانات السياسية :

  1. أعتقل سنة 1979 من قبل مديرية أمن الصويرة بتهمة مناوئة النظام السابق .
  2. أعتقل سنة 1984 من قبل مديرية أمن خانقين بتهمة التهجم على المسئولين .
  3. أعتقل سنة 1993 من قبل اللجنة الأمنية التابعة للجنة الأولمبية العراقية لتهجمه على تلفزيون الشباب .
  4. تم استدعائه من قبل دوائر الأمن العامة ومنظمات الحزب أكثر من118 مرة .
  5. سجن في زمن النظام السابق وصدر بحقه حكم الإعدام ثم أطلق سراحه بعفو من الرئيس العراقي آنذاك بتاريخ 13 / 1 / 2001.
  6. أعتقل من قبل قوات الاحتلال الأمريكية في 1 / 1 / 2004 ولغاية 6 / 6 / 2004 ثم أعتقل مرة أخرى في 10 / 11 / 2004 ولغاية 1 / 1 / 2009 وأطلق سراحه.

كتبت بتاريخ 24 شوال 1440 هجرية 27 حزيران 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاجل _ مئات من النشامى /أحرار العراق ومشايخ وأساتذة يقفون مع مفتي الجمهورية والعلماء الذين يعقدون جلسة طارئة حول حقوق الأئمة والخطباء .

شارك المئات من أبناء المقاومة الاسلامية / أحرار العراق لمشايخ والاساتذة والدعاة الذين يعقدون جلسة ...

مفتي الجمهورية يلتقي في مكتبه بدار الافتاء العراقية اللواء المتقاعد صفاء حسين شاكر الرضوي .

مفتي الجمهورية يلتقي في مكتبه بدار الافتاء العراقية اللواء المتقاعد صفاء حسين شاكر الرضوي … ...

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة اليوم 23 صفر ١٤٤٥ هجرية 8 أيلول ٢٠٢٣… أطالب الحكومة.

اصدار قانون العفو العام .. تعديل المادة ..٥٧ تعديل سلم رواتب العمال والموظفين .. صرف ...