عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / مفتي الجمهورية _ الزيارات في الله تعالى سبب لنيل محبة الله تعالى..

مفتي الجمهورية _ الزيارات في الله تعالى سبب لنيل محبة الله تعالى..

مفتي الجمهورية _ الزيارات في الله تعالى سبب لنيل محبة الله تعالى؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم : قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابِّين فيَّ، والمتجالسين فيَّ، والمتزاورين فيَّ، والمتباذلين فيَّ))؛ أخرجه أحمد، ومالك، والترمذي، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن رجلًا زار أخًا له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته مَلَكًا، فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخًا لي في هذه القرية، قال: هل لك عليه من نعمة ترُبُّها؟ قال: لا، غير أني أحببته في الله عز وجل، قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه))؛ رواه مسلم.

• الزيارات في الله سبب لدخول الجنة؛ فقد صح عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ( من عاد مريضًا أو زار أخًا له في الله، ناداه منادٍ: أن طبتَ وطاب ممشاك، وتبوأتَ من الجنة منزلًا )؛ رواه البخاري في الأدب المفرد، والترمذي، وغيرهما، وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد وغيره.

• الزيارات في الله تقوِّي المحبة في الله بين المسلمين، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وآله وسلم منزلة المتحابين في الله، فقال صلى الله عليه وسلم: ((قال الله عز وجل: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور، يغبِطهم النبيون والشهداء )؛ رواه مسلم.

والمحبة في الله من أسباب الحصول على حلاوة الإيمان؛ كما في الحديث: ( ثلاث من كُنَّ فيه، وجد بهن حلاوة الإيمان: من كان الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يُقذف في النار )؛ متفق عليه.

وقد نقل البغوي رحمه الله عن الحسن البصري رحمه الله أنه قال: “استكثروا من الأصدقاء المؤمنين؛ فإن لهم شفاعة يوم القيامة”.

• والزيارات منها ما هو آكد من غيرها، فزيارة الأرحام آكد من زيارة غيرهم؛ لأن صلتهم واجبة من الواجبات، وعبادة من العبادات، وقطيعتهم إثم عظيم، قال سبحانه: ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ﴾ [محمد: 22، 23].

وصح عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ( من أحب أن يُبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصِلْ رحمه )؛ رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما.

المكتب الاعلامي / دار الافتاء العراقية

الأربعاء 21 رمضان 1444 هجرية 12 نيسان 2023

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تهنئة مفتي الجمهورية للجيش العراقي بمناسبة مرور مئة وواحد سنة على تأسيسه .

تهنئة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) ...

صلاة الكسوف فوائد وتذكير ..استجاب أن ينادى لصلاة الكسوف الصلاة جامعة، وأجمعوا أنه لا يؤذَّن لها، ولا تقام لها الصلاة.

صلاة الكسوف فوائد وتذكير .. استجاب أن ينادى لصلاة الكسوف الصلاة جامعة، وأجمعوا أنه لا ...

(( مُجمَلُ اعتِقادِ أهلِ السُّنَّةِ والجَماعةِ في محبةِ آلِ بَيتِ الرسُولِ الكَريمِ )) .

1- أهلُ السُّنَّةِ يُوجِبونَ مَحبَّةَ أهلِ بَيتِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم، ويجعلون ذلك ...