عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1605 ) حكم عمل على الأنترنت الية العمل تكون بمشاهدة 10 ثواني من 10 أفلام اجنبية ويعطيك مقابلها ارباح هل يجوز العمل مع هذه الشركة.

فتوى رقم ( 1605 ) حكم عمل على الأنترنت الية العمل تكون بمشاهدة 10 ثواني من 10 أفلام اجنبية ويعطيك مقابلها ارباح هل يجوز العمل مع هذه الشركة.

السائل عماد الجبوري يسأل السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته يوجد عمل على الأنترنت الية العمل تكون بمشاهدة 10ثواني من 10 أفلام اجنبية ويعطيك مقابلها ارباح هل يجوز العمل مع هذه الشركه؟

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) … الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وجنده ومن والاه وبعد بارك الله فيك _ اذا صاحب هذا العمل النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعمل فيما هو مباح من تسجيل أو تحميل تطبيقات أو مشاهدة مقاطع مقابل أجرة معلومة لا حرج فيه شريطة خلو المقاطع والتطبيقات من الحرام ، وألا يكون في ذلك إعانة عليه، كما أن دعوة الغير ممن لا تعلم أنه سيرتكب المحظور إلى العمل في ذلك لا حرج فيها، ولو وقع أحدهم فيما هو محرم من تلقاء نفسه مع تحذيره من ذلك وتبيين الحكم له فالإثم عليه، ولا يؤثر ذلك في الأجرة المكتسبة مقابل ذلك؛ لأنك إنما دعوته إلى عمل مباح، وقد قال تعالى: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى {الأنعام:164}، وقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ. {المائدة:105}.
جاء في تفسير الطبري: عن سعيد بن المسيب أنه قال: “لا يضركم من ضلّ إذا اهتديتم” إذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر؛ لا يضرك من ضل إذا اهتديت.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الأحد 15 جمادي الآخرة 1444 هجرية 8 كانون الثاني 2023

+

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1599 ) طلق زوجته ثم جامع على طهر ..

السائلة أم عبد الله تسأل _ سماحة الشيخ المفتي وفقكم الله هل طلاق بدعي في ...

( فتوى رقم • 1598 •) حكم تأخير آذان في صلاة الفجر ..

السائل سرمد صلاح حسين السلام عليكم سماحة المفتي سؤال ارجو الاجابة هل يجوز تأخير اذان ...

بيان رقم … ( ١٥97) رؤية هلال شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرية.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم مراقبة الأهلة .. تعلن الامانة العامة / دار الإفتاء ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com