عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1516 ) أكل لحم الببغاء .

فتوى رقم ( 1516 ) أكل لحم الببغاء .

السائل ممدوح المرسومي يسأل _ سماحة الشيخ حكم اكل لحم الببغاء وحكم روثه .

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على رسول رب العالمين وآله وصحبه أجمعين وبعد : حكم براز الببغاء ينبني على حكم أكله وعلى الخلاف في فضلة مأكول اللحم, فهل الببغاء حرام أم حلال؟ اختلف العلماء في ذلك على قولين: فالجمهور على إباحته, والشافعية عندهم  فيه وجهان أصحهما التحريم, قال في المجموع للشافعية (9/ 21)” وفي الببغاء والطاووس وجهان, قال البغوي وغيره: أصحهما التحريم” اهـ. وقال في الإنصاف للحنابلة (16/ 139) تنبيه آخر: دخل في قول المصنف ” وسائر الطير ” الطاووس وهو مباح لا أعلم فيه خلافًا, ودخل أيضا الببغاء وهي مباحة”.

كما اختلف العلماء أيضا في حكم روث الحيوان المأكول, قال النووي: وأما بول الحيوانات المأكولة وروثها: فنجسان عندنا وعند أبي حنيفة وأبي يوسف وغيرهما, وقال عطاء والنخعي والزهري ومالك وسفيان الثوري وزفر وأحمد: بوله وروثه طاهران. انتهى.
وعليه؛ فالببغاء حرام أكلها ونجس روثها عند الشافعية, وروثها نجس كذلك عند أبي حنيفة وأبي يوسف, وحلال أكلها وطاهر روثها عند المالكية والحنابلة.

 وعلى القول الأول فيكون براز الببغاء نجسًا وإذا وقع على ثوب المصلي أو بدنه في الصلاة، فإن قدر على إزالته فورًا فصلاته صحيحة, وإن لم يقدر فصلاته باطلة؛ لأنه يصلي بالنجاسة. وعلى القول الثاني فلا تجب إزالته لكونه طاهرًا والصلاة صحيحة على كل حال، والقول الأول أحوط, وليس من شك في أن الأبرأ للذمة هو الأخذ بالأحوط من الأقوال, وهو جادة مطروقة عند أهل العلم في الفتيا, ومقررة في مسألة استحباب الخروج من الخلاف.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الأربعاء 4 جمادي الآخرة 1441 هجرية 29 كانون ثاني 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...