عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الاسلاميات / ثلاثةٌ لا تُجاوزُ صلاتُهم آذانَهم

ثلاثةٌ لا تُجاوزُ صلاتُهم آذانَهم

ثلاثةٌ لا تُجاوزُ صلاتُهم آذانَهم : العبدُ الآبقُ حتَّى يرجعَ , وامرأةٌ باتت وزوجُها عليها ساخطٌ , وإمامُ قومٍ وهم له كارهون ..

ثلاثةٌ لا تجاوِزُ صلاتُهُم آذانَهُم : العبدُ الآبقُ حتَّى يرجِعَ ، وامرأةٌ باتت وزوجُها عليها ساخِطٌ ، وإمامُ قومٍ وَهُم لَه كارِهونَ .. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 360 | خلاصة حكم المحدث : حسن … التخريج : أخرجه الترمذي (360) واللفظ له، وابن أبي شيبة في ((المصنف)) (17423)، والطبراني (8/341) (8090) باختلاف يسير.

ثلاثةٌ لا تُجاوزُ صلاتُهم آذانَهم : العبدُ الآبقُ حتَّى يرجعَ , وامرأةٌ باتت وزوجُها عليها ساخطٌ , وإمامُ قومٍ وهم له كارهون ..

على المُسلِمِ أنْ يَسْعى بأعمالِه إلى تَحصيلِ الخيرِ والنَّفعِ له في الآخِرَةِ؛ ولذلك كان يُحذِّرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم مِن الأعمالِ الَّتي قد تُهدِرُ لصاحبِها الأجرَ والثَّوابَ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: “ثلاثةٌ لا تُجاوِزُ صَلاتُهم آذانَهم”، أي: إنَّ صَلاتَهم لا تَصعَدُ إلى السَّماءِ وتكونُ غيرَ مَقبولةٍ؛ وذلك لأنَّها اقترنَت بمعصيةٍ حتَّى وإن كانت صحيحةً في شُروطِها وأركانِها: “العبدُ الآبِقُ”، أي: العبدُ الهاربُ مِن مالكِه بلا سببٍ وعذرٍ في هروبِه، فلا تُقبَلُ منه صلاتُه، “حتَّى يَرجِعَ” مِن هُروبِه إلى سيِّدِه ومالكِه، “وامرأةٌ باتَت وزوجُها عليها ساخطٌ”، أي: غاضبٌ عليها بسببِ سوءِ أخلاقِها، أو عِصيانِها له وعدَمِ طاعتِه وتأديةِ حُقوقِه الشرعيَّةِ، “وإمامُ قومٍ”، أي: مَن تقدَّم للنَّاسِ إمامًا في الصَّلاةِ”، وهم له كارِهون”، أي: بسَببِ أمرٍ يتَعلَّقُ بدِينِه مِن كذبٍ أو فسقٍ؛ أو لأنَّه جاهلٌ، أمَّا إذا كان صاحبَ دِينٍ وسُنَّةٍ، وكانت هذه الكَراهةُ لأمرٍ مِن أمورِ الدُّنيا، فلا يُلامُ على إمامتِه، وقيل: الكراهةُ هُنا على إطلاقِها؛ لأنَّ المرادَ مِن صَلاةِ الجماعةِ هو حُصولُ الائتلافِ والمودَّةِ والاجتماعِ.
وفي الحديثِ: أنَّ بعضَ المعاصي قد تَكونُ سببًا في عدَمِ قَبولِ الصَّلاةِ.

مكتب رعاية العلماء / قسم الارشاد

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعادة في ثلاثة … شكر بعد نعمة … وصبر بعد ابتلاء … واستغفار بعد ذنب ..

قال الحافظ ابن القيم رحمه الله تعالى: الله المسئول المرجُو الإجابة أن يتولاكم في الدنيا ...

قصيدة لمفتي الجمهورية من رحم واقع وألم ..

الحمد لله على كل حال وأعوذ بالله العظيم من حال أهل النار ..صلاة الفجر صبيحة ...

مفتي الجمهورية يقدّم الكسوة الشتوية للأئمة وخطباء وعلماء دار الافتاء .

مفتي الجمهورية “رعاه الله تعالى ” يلتقي في محل اقامته ببغداد علماء وأئمة وخطباء مكتب ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com