عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / Uncategorized / فتوى رقم ( 1127 )

فتوى رقم ( 1127 )

فتوى رقم ( 1127 ) 
السائل أبو سلمان البيلاوي يسأل _ السلام عليكم شيخنا سعادة المفتي المحترم هل يجوز اكل لحم طير المينة والزاغ وبارك الله فيك .
طائر المينة اسم لعدة أنواع من الطيور من فصيلة (الزرزور) تستوطن الهند وبورما وأجزاء أخرى من قارة آسيا … ويقتات هذا الطائر النباتات والحشرات والديدان “. الموسوعة العربية العالمية…. وهو من أنواع االعصافير أو البلابل ي لغة البغدادببن او العراقيين يسمونه ( الطلطل ) .
وهذا الطائر يباح أكله لعدم وجود ما يقتضي تحريمه ، وذلك أن الأصل هو حل جميع الطيور ، لقوله تعالى : ( قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) الأنعام/125 .
ويستثنى من ذلك ما قام الدليل على تحريمه ، وهو بالاستقراء أربعة :
الأول : ما كان له مخلب من الطير يصيد به ؛ لما روى مسلم (1934) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : (نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنْ السِّبَاعِ ، وَعَنْ كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنْ الطَّيْرِ) .
قال في “زاد المستقنع” : ” وما له مخلب يصيد به”.
قال الشيخ محمد صالح رحمه الله : ” وليس المراد بالمخلب ذلك الشيء الذي يخرج في ساق الديك ، فإن هذا مخلب لكنه لا يصيد به” انتهى من “الشرح الممتع” (15/20) .
الثاني : ما كان يأكل الجيف ، كالنسر والرخم والغراب الأبقع .
جاء في “الموسوعة الفقهية الكويتية” (5/135) : “اتفق الحنفية والشافعية والحنابلة على تحريم الغراب الأسود الكبير والغراب الأبقع … وكلا النوعين لا يأكل غالبا إلا الجيف , فهما مستخبثان عند ذوي الطبائع السليمة , ويدخل في هذا النوع : النسر , لأنه لا يأكل سوى اللحم من جيف وسواها , وإن لم يكن ذا مخلب صائد” انتهى .
الثالث : المستخبث ، كالخفاش . وفي ضابط ما يستخبث خلاف بين العلماء لا مجال لذكره هنا .
الرابع : ما نهي عن قتله كالهدهد ؛ لما روى أبو داود (5267) وابن ماجه (3224) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : (إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ أَرْبَعٍ مِنْ الدَّوَابِّ : النَّمْلَةُ ، وَالنَّحْلَةُ ، وَالْهُدْهُدُ ، وَالصُّرَدُ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود …… وما عدا ذلك فهو مباح على الأصل ……. وتسمية هذا الطائر غرابا ، لا يؤثر ، فقد أباح كثير من الفقهاء غراب الزرع ، وعللوا ذلك بأنه لا يأكل الجيف …… قال في المجموع (9/26) : ” قد ذكرنا مذهبنا في غراب الزرع والغداف , وقال بإباحتهما مالك وأبو حنيفة وأحمد – رحمهم الله تعالى ” انتهى …. وقال المرداوي في الإنصاف (9/364) : ” قوله ( والزاغ , وغراب الزرع ) . يعني : أنهما مباحان . وهو المذهب . وعليه الأصحاب .
تنبيه : غراب الزرع : أحمر المنقار والرجل . وقيل : غراب الزرع , والزاغ شيء واحد . وقيل : غراب الزرع أسود كبير” انتهى .
وقد أشار ابن قدامة رحمه الله إلى ضابط هذه المسألة فقال : ” وكل ما كان لا يصيد بمخلبه , ولا يأكل الجيف , ولا يستخبث , فهو حلال ” انتهى من “المغني” (9/329) …… فظهر لك أن طائر المينة والزاغ مما يباح أكله .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الثلاثاء 7 جمادي الآخرة 1440 هجرية 12 شباط 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سماحة مفتي الجمهورية ” رعاه الله تعالى ” يستنكر حادثة تل قطارة الإمام علي -عليه السلام- في كربلاء المقدسة .

سماحة مفتي الجمهورية ” رعاه الله تعالى ” يستنكر حادثة تل قطارة الإمام علي -عليه ...

وفد برئاسة مدير حماية الأسرة يهنئ سماحة مفتي الجمهورية .

استقبل سماحة مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور مهدي الصميدعي * رعاه الله * صباح اليوم الاربعاء ...

سماحة مفتي الجمهورية ” وفقه الله تعالى “وفد برئاسة الشيخ حمزه الجبوري .

استقبل سماحة مفتي جمهورية العراق في محل اقامته ببغداد صباح اليوم الاثنين وفد تألف من ...