عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 931 )

فتوى رقم ( 931 )

فتوى رقم ( 931 )
السائل أحمد الزهيري يسأل _ شيوخنا عندي سؤآل آني عندي أخ اكبر مني سنا وعنده بنات فقط هل ارثه اذا لا سامح الله جاء أجله لأن هو مريض للغاية وفاقد واضطرني السؤآل لوجود لغط في الموضوع وآني طبعا بلا تعنصر شيعي وأهلي قالوا إسأل من علماء ابناء العامة لغاية عندهم ورحم الله والديكم .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : الأخ يرث من أخيه إذا لم يترك أباً ولا ولداً ذكراً، فإذا مات الأخ عن أخيه وبناته ولم يكن له من الورثة غيرهم، فإن تركته تقسم على النحو التالي :
لبناته الثلثان ـ فرضاًـ لقول الله تعالى: فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ {النساء:11}.
وما بقي بعد فرض البنات فهو للأخ تعصيباً إن كان شقيقاً أو لأب إذا لم يوجد الشقيق، ولا فرق في ذلك بين أن يكون أكبر منك أوأصغر، أما إذا كان الأخ من الأم فإنه لا يرث مع الفرع الوارث ـ البنات ـ ولذلك يكون ما بقي بعد فرض البنات لأقرب عاصب، لما في الصحيحين مرفوعاً: ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر. والحاصل أنك ترث من أخيك ثلث تركته تعصيباً إذا كنت شقيقاً أو أخا من أب.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 18 ذي الحجة 1439 هجرية 29 آب 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1916 ) هل تستأذن الأم ولدها _ زواج نفسها بعد وفاة زوجها ..

السائل _ على بوابات التواصل _ يسأل اطلب الفتوى في ام توفى زوجها ولديها ابناء ...

فتوى رقم ( 1915 ) .. حكم بيع السلعة بالتقسيط أكثر من سعرها ..

السائل على بوابات التواصل ( اتقوا ربكم ) يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

فتوى رقم ( 1614 ) حكم تسمية المولود دانيال ..

السائل على بوابات التواصل الاجتماعي يسأل _ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسأل عن حكم ...