عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 854 )

فتوى رقم ( 854 )

فتوى رقم ( 854 )
السائلة جولانار شيمي تسأل _ سلام عليكم .. زوجي راح يروح للحج واريد اعرف مقدار زكاة لانه كل شيخ يطينه مبلغ واحنه حايرين .. زوجي يملك قطعه كاع زراعي مبلغها ١٢مليون .. وسياره شخصيه مالته واصلا هو موظف بشركه اهلي .. شنو حكم الزكاه اذا امكن
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي وفقه الله تعالى _ الحمد لله رب العالمين وبه نستعين وصلى الله تعالى وسلم على نبيه الأمين وآله الطاهرين وصحابته الطيبين ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين وبعد : لا يجوز له تأخير الزكاة إذا حال الحول إلا لعذر، ومن أخرها أثم، والحج بالمال الذي وجبت فيه الزكاة قبل إخراجها صحيح، ولكن هل يأثم الحاج لتصرفه بهذا المال إثما زائدا على إثم تأخير الزكاة أم لا، محل خلاف بين أهل العلم مرجعه إلى مسألة هي هل الزكاة تتعلق بعين المال الذي وجبت فيه أم بذمة المالك، على قولين، فعلى الأول يأثم بتصرفه في المال الذي وجبت فيه الزكاة قبل إخراجها، والثاني لا يأثم، والأول هو الأصح عند الشافعية رحمهم الله قال الإمام النووي رحمه الله في المجموع: هل تجب الزكاة في الذمة ؟ أو في العين ؟ فيه قولان : الجديد الصحيح : في العين.
والقديم: في الذمة هكذا ذكر المسألة أصحابنا العراقيون، ووافقهم جمهور الخراسانيين على أن الصحيح تعلقها بالعين.
وذهبت طائفة أخرى من أهل العلم إلى أن الزكاة تتعلق بالذمة لا بالمال، فيجوز له ويصح منه التصرف في ماله ببيع ونحوه، ويكون آثما لكونه لم يخرج الزكاة، قال ابن قدامة في المغني: ويجوز التصرف في النصاب الذي وجبت الزكاة فيه، بالبيع والهبة وأنواع التصرفات، وليس للساعي فسخ البيع.
وعليه فحجه صحيح وعليه إخراج زكاة المال اذا كان عند مالاً مدخراً حال عليه الحول _ أما الأرض والسيارة فليس عليها زكاة وانما تخرج الزكاة من الزرع وخراج الأرض وبوركت .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الثلاثاء 11 ذي القعدة 1439 هجرية 24 تموز 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...