عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 849 )

فتوى رقم ( 849 )

فتوى رقم ( 849 )
نايف الجحيشي يسأل _ السلام عليكم اذا اودع النقود بالمصارف الحكوميه ويأتي منها فائده هل هذا حلال ام حرام وجزاكم الله خيرا .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن مهدي أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى وسلم على نبيه الأمين وآله الطاهرين وصحابته أجمعين وبعد : بارك الله فيك _ نُجْملُ الجواب على سؤالك في النقاط التالية :
الأولى : أنه لا يجوز فتح حساب في المصارف الربوية حكومية أم أهلية ، ومن دعته الضرورة أو الحاجة الشديدة إلى فتح حساب لدى البنوك الربوية فعليه أن يقتصر على موضع الحاجة ويفتح حسابا جاريا لا حساب ادخار.
الثانية : للفائدة _ إذا كان حساب الادخار في مصرف إسلامي يلتزم باستثمار أموال المستثمرين لديه في المجالات المباحة فلا حرج في الانتفاع بأرباحها.
الثالثة : من جاءته فوائد ربوية من حسابه في المصرف الربوي فيلزمه التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين تنفق في وجوه الخير كبناء المدارس والمستشفيات وتعبيد الطرق وبناء مسكن للإيتام او الفقراء أو شراء جهاز لزواج شاب فقير أو غيرها ، ولا تردها إلى المصرف، بل تصرف فيها في وجوه الخير التي ذكرنا ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: كل مال لا يعرف مالكه من الغصوب والودائع وما أخذ من الحرامية من أموال الناس أو ما هو منبوذ من أموال الناس، فإن هذا كله يتصدق به ويصرف في مصالح المسلمين. اهـ
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
السبت 8 ذي القعدة 1439 هجرية 21 تموز 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1916 ) هل تستأذن الأم ولدها _ زواج نفسها بعد وفاة زوجها ..

السائل _ على بوابات التواصل _ يسأل اطلب الفتوى في ام توفى زوجها ولديها ابناء ...

فتوى رقم ( 1915 ) .. حكم بيع السلعة بالتقسيط أكثر من سعرها ..

السائل على بوابات التواصل ( اتقوا ربكم ) يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

فتوى رقم ( 1614 ) حكم تسمية المولود دانيال ..

السائل على بوابات التواصل الاجتماعي يسأل _ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسأل عن حكم ...