عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 773 )

فتوى رقم ( 773 )

فتوى رقم ( 773 )
السائل أبو صالح يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل الرعاف المستمر بين الحين والآخر يوجب الافطار .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : بارك الله فيكم _ إذا وصل الدم إلى المعدة بغير اختيار من الصائم فإنه لا يفطر به ؛ لقول الله تعالى : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة / 286 ، وجاء في الحديث أن الله قال : قد فعلت . أي تجاوزت عنكم .
أما إذا أمكنه أن يمنعه ، أو يخرجه فلم يفعل وابتلعه عمداً فإنه يفطر ، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة : ” وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ” . أخرجه أبو داود (2366) ، و الترمذي ( 788) والنسائي (87) وابن ماجه ( 407) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 631 )
وهذا يدل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق ولا نعلم لهذا علة إلا أن المبالغة تكون سبباً لوصول الماء إلى المعدة وهذا مخل بالصوم ، وعلى هذا فنقول : كل ما وصل إلى المعدة عن طريق الأنف فإنه مفطر . الشرح الممتع ( 6 / 379 ) .
وعليه فخروج الرعاف منك لا يبطل الصيام إذا كنت لم تبتلع منه شيئًا عمدً ، ولا يوجب الافطار الا أن تكون هناك ضرورة طبية ، من طبيب مسلم أو أن الرعاف كثير يسبب لصاحبه أذى فإنه بفطر وعليه قضاء اليوم الذي أفطره . وصلى الله تعالى على نبينا محمد وآله وسلم .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الثلاثاء 27 رمضان 1439 هجرية 12 حزيران 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...