عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 711 )

فتوى رقم ( 711 )

فتوى رقم ( 711 )
السائل عبدالله الجبوري _ يسأل السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته …. عندي استفسار بخصوص العمل مع المصارف التجاريه مثل مصرف ال TBI _ حلال العمل وياهم لو حرام علما ان المصرف يوزع رواتب للموضفين ويودع اموال الحجاج ايضا واكيد ينطي قروض للناس حاله حال كل مصارف العراق , علما اني خريج ولم اجد عمل منذ سنه والحال ضيقه على والدي مو مثل قبل , فهل يعتبر العمل معهم حلال لو مخالف لشريعه بهيج اوضاع صعبه ديمر بيه البلد ووضع اغلب الشباب تعبان من وره الشغل والعيشه ,, او اكدر اتوكل على الله واقدم وانطي جزء من الراتب صدقه او اعتبره شغله مؤقته لحد مالكه شغله غيره واتركه؟ ياريت جواب وافي من حضراتكم .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد :
بارك الله لك في عمرك _ العمل بالمصارف التي تتعامل بالربا ، حرام بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، وقد حكم النبي صلى الله عليه وسلم بأن من أعان آكل الربا وموكله بكتابة له ، أو شهادة عليه وما أشبه ذلك؛ كان شريكا لآكله وموكله في اللعنة والطرد من رحمة الله ، ففي صحيح مسلم وغيره من حديث جابر رضي الله عنه : ” لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ” وقال : “هم سواء” .
والذين يعملون في البنوك المصرفية أعوان لأرباب البنوك في إدارة أعمالها : كتابة أو تقييدا أو شهادة ، أو نقلا للأوراق أو تسليما للنقود ، أو تسلما لها إلى غير ذلك مما فيه “إعانة للمرابين ، وبهذا يعرف أن عمل الإنسان بالمصارف الحالية حرام ، فعلى المسلم أن يتجنب ذلك ، وأن يبتغي الكسب من الطرق التي أحلها الله ، وهي كثيرة ، وليتق الله ربه ، ولا يعرض نفسه للعنة الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الإثنين 28 شعبان 1439 هجرية 14 آيار 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1916 ) هل تستأذن الأم ولدها _ زواج نفسها بعد وفاة زوجها ..

السائل _ على بوابات التواصل _ يسأل اطلب الفتوى في ام توفى زوجها ولديها ابناء ...

فتوى رقم ( 1915 ) .. حكم بيع السلعة بالتقسيط أكثر من سعرها ..

السائل على بوابات التواصل ( اتقوا ربكم ) يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

فتوى رقم ( 1614 ) حكم تسمية المولود دانيال ..

السائل على بوابات التواصل الاجتماعي يسأل _ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسأل عن حكم ...