عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 604 )

فتوى رقم ( 604 )

فتوى رقم ( 604 )
السائل مصعب علي يسأل _ السلام عليكم شيخ ممكن سؤال اني مصعب علي ابن المرحوم علي صلاح ابو مررروه ممكن استشيرك باسم بنتي المولوده اريد تسميتها باسم ريماس هل ريماس من الاسامي المحرمه وشكرا ربنا يحفظك ويطول بعمرك
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبيه الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : تحية طيبة مباركة ورحم الله السيد الوالد _ اسم ريماس من الرمس ، وأن الرمس معناه تراب القبر وظلمته ، ليس عليه دليل من كلام أهل اللغة ، والمذكور في كتبهم إنما هو الرمس .
فقد جاء في ” القاموس المحيط ” (ص/708) : ” ( الرمس ) : كتمان الخبر والدفن والقبر ، كالمرمس والراموس ” انتهى . وفي ” لسان العرب ” (6/101) : ” ( رمس ) الرَّمْسُ الصوت الخَفِيُّ … ، وأَصلُ الرَّمْسِ الستر والتغطية ، ويقال لما يُحْثَى من التراب على القبر : رَمْسٌ ، والقبر نفسُه رَمْسٌ ” انتهى. وأما ( ريماس ) فغير مذكور في كتبهم ، وهذا يدل على أنه اسم أعجمي وليس عربياً .
والأسماء الأعجمية إذا عرف معناها ، ولم يكن فيها محذور شرعي ، فلا حرج في التسمية بها ، وإن كان الأولى بالمسلم العربي أن يسمي بالأسماء العربية المعروفة .
فعلى هذا ، لايوجد مانع شرعي من اسم ( ريماس ) لأنه لا يظهر فيه محذور شرعي لذاته ، ولو ثبت على وجه أنه أعجمي ، فليس محرما وإنما مستحب التسمية بالاسماء العربية .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأحد 23 جمادي آخر 1439 هجرية 11 آذار 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...