عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 230) 

فتوى رقم ( 230) 

فتوى رقم ( 230)
السائلة سوسن تسأل _ عن صلاة السنن الراتبة كم عددها وكيف تصلى ؟
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على امام المتقين ونبي رب العلمين واله وصحبه أجمعين وبعد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته _ السنن الرواتب سنّة مؤكدة: وهي الركعات التي ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالأحاديث الصحيحة وأقوال وأفعال الصحابة ، ووردت في الصحاح والسنن وكتب الفقه ، كما أنّ رسول الله -عليه السلام _ لم يتركها سوى مرّتين أو ثلاثاً في حياته ، وحرص على تأديتها في وقتها.
سنة مستحبّة : وهي الركعات المرتبطة بالصلوات الخمس المفروضة، والتي لم ترد فيها الكثير من الدلائل الشرعيّة في الأحاديث الصحيحة لتأكيدها. عدد ركعاتها _ثنين وعشرين ركعة، ويختلف عدد الركعات المحدّد منها في وقت كلّ صلاة عن غيرها من الصلوات، وهي مرتّبة كالتالي:
صلاة الفجر: عدد ركعات سنن رواتب صلاة الفجر المؤكدة ركعتين تصلّيان قبل ركعتيّ الفرض.
صلاة الظهر: عدد ركعات سنن رواتب صلاة الظهر ثماني ركعات، أربع ركعات منها مؤكدة قبل صلاة الفرض، أما المؤكدة بعدها فركعتين، بالإضافة إلى ركعتين مستحبتين بعد الصلاة.
صلاة العصر: عدد ركعات سنن رواتب صلاة العصر أربع ركعات مستحبة قبل صلاة الفرض.
صلاة المغرب: عدد ركعات سنن الرواتب لصلاة المغرب أربع ركعات، منها ركعتان مؤكدتان بعد صلاة الفرض، وركعتان مستحبتان قبلها.
صلاة العشاء: عدد ركعات سنن الرواتب في صلاة العشاء أربع ركعات، منها ركعتان مؤكدتان بعد صلاة الفرض، وركعتان مستحبتان قبلها.
فضلها _ قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ( مَن صلَّى اثِنتَي عشرةَ رَكْعةً ، في يومٍ وليلةٍ ، بنَى اللَّهُ لَه بيتًا في الجنَّةِ).
وتصلّى ركعات السنن الرواتب بنفس الطريقة التي تصلّى فيها ركعات الفرض، مع ضرورة الوضوء والتطهّر وستر العورة، واستحضار النيّة الخالصة لله، بحيث تصلّى الأربع ركعات على شكل ركعتين مزدوجتين، مع وجوب التسليم بينهما، والتسليم عند الانتهاء من صلاة سنن الرواتب المشتملة على ركعتين فقط سواء كانت قبليّة أم بعديّة.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الخميس 29 جمادي أولى 1439 هجرية 15 شباط 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...