عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم (354)

فتوى رقم (354)

فتوى رقم (354)
عبد الرزاق أحمد من بغداد يسأل
في سورة الاحزاب الآية 30 قال تعالى : {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا}. وقال تعالى :ـ { ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين } لماذا استعمل نداء المذكر في ( يأتِ ـ يقنت ) في حين استعمل المؤنث في ( تعمل ) ؟ أفتونا جزاكم الله خيراً .
أجاب سماحة المفتي الشيخ الدكتور مهدي بن احمد بن صالح الصميدعي أعزه الله تعالى :
الحمد لله وبعد :ـ
هناك قاعدة نحوية . الفعل يؤنث ويذّكر ـ فإذا كان الفعل مؤنثاً ووقع بين الفعل والفاعل فاصلاً مثل ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ) جاء بصيغة خطاء الاناث فأكد وجهة الخطاب ـ بمعنى الغالب في الكلام العرب يبدأ بالمفرد المذكر ثم بعد ذلك يذكر المعنى : ومن تستعمل للمذكر والمؤنث واستخدم كلمة ( يقنت ) بدلاً من (تقنت) لأنه الغالب في لغة العرب . مع أنها قُرِئت عند يعقوب ( وَمن تَقنُت ) ( وتعمل ) . وقرئها أهل الكوفة (يقنت)و(يعمل) وهمها قراءتان مشهورتان ولغتان معروفتان في كلام العرب فالعرب ترد خبر ( من ) على لفظها واحياناً على معناها

مكتب رعاية العلماء والائمة والخطباء
دار الافتاء العراقية
الاربعاء / 28 ذو القعدة 1437 هـ / 31 آب 2016

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1600 ) حكم لبس الأساور الطبية للرجال ..

السائل محمد عبد الله يسأل عن حكم لبس الأساور الطبية للرجال . أجاب على السؤآل ...

فتوى رقم ( 1599 ) طلق زوجته ثم جامع على طهر ..

السائلة أم عبد الله تسأل _ سماحة الشيخ المفتي وفقكم الله هل طلاق بدعي في ...

( فتوى رقم • 1598 •) حكم تأخير آذان في صلاة الفجر ..

السائل سرمد صلاح حسين السلام عليكم سماحة المفتي سؤال ارجو الاجابة هل يجوز تأخير اذان ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com