عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / الخامس : اطلاق اسم المغفرة على التوبة

الخامس : اطلاق اسم المغفرة على التوبة

تتمة أقسام المجاز
الخامس : اطلاق اسم المغفرة على التوبة. ومنه قوله تعالى : ( وَاللهُ يَدْعُوا إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ) تجوّز باسم المغفرة عن التوبة.
السادس : اطلاق اسم الكبرياء على الملك لأنها مسببة عن الملك ، ومنه قوله تعالى : ( وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِياءُ فِي الْأَرْضِ ).
السابع : اطلق اسم القوة على السلاح ، لأن القوّة على القتال تكون عنها. ومنه قوله تعالى : ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ) لأن القوة على قتالهم مسببة عن الأسلحة فسماها باسم مسببها ، أو يكون ذلك من مجاز الحذف تقديره وأعدوا لهم ما استطعتم من أسباب قوة أو من أدوات قوة.
الثامن : اطلاق اسم الاعطاء والإيتاء على الالتزام فمن ذلك قوله تعالى : ( فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِذا سَلَّمْتُمْ ما آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ ) معناه اذا سلمتم ما التزمتموه بالمعروف لمّا كان التسليم مسببا عن الالتزام عبر به عنه. ومن ذلك قوله تعالى : ( وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَ ) أي اذا التزمتم لهن مهورهن .. ويحتمل أن يكون
من مجاز الحذف تقديره اذا آتيتم أهلهن مهورهن ولا يدلّ قوله فانكحوهن بإذن أهلهن على صحة النكاح بغير وليّ ، لأنه لم يذكر المأذون له ، ويجوز أن يكون المراد الوكيل ، ويجوز ويحتمل أن تكون المرأة وحمله على الوكيل أولى ، لأن الغالب في الأنكحة أنه يتولى ذلك الرجال دون النساء ، فيجب الحمل على الغالب لأن مباشرة المرأة النكاح في غاية الندور ، فلا يجوز حمل الكلام عليه اذ لا يوجد لمثل هذا نظير في كلام العرب من أنهم أرادوا بيان شيء والارشاد الى مصلحة فيبينوه بأن أحواله مع الاستغناء عنه ، ويهملوا الأغلب مع مسيس الحاجة إليه.
مكتب الدعوة والدعاة .

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتطفات جميلة من كلام وكتابة مفتي الجمهورية .

لو علمت أني لا أصلي غفلة وبيت الله جارِ لقلت متعجبا يا للحماقة من ثوب ...

مفتي الجمهورية.. خلال خطبة الجمعة العفو العام هوية الانتخابات القادمة.

أكد مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة اليوم 22/صفر ١٤٤٢ هجرية 9 / تشرين أول ٢٠٢٠ ...

سماحة مفتي الجمهورية ” وفقه الله تعالى ” يلتقي وفد محافظة البصرة .

التقى سماحة مفتي جمهورية العراق ” رعاه الله تعالى ” في مكتبه بدار الافتاء … ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com