عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / اطلاق اسم السبب على المسبب وهو أربعة أقسام

اطلاق اسم السبب على المسبب وهو أربعة أقسام

تتمة أقسام المجاز  
القسم الثاني
اطلاق اسم السبب على المسبب وهو أربعة أقسام :
القسم الأول : قوله تعالى : ( فَمَنِ اعْتَدى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدى عَلَيْكُمْ ) سمى عقوبة الاعتداء اعتداء لأنه المسبب عن الاعتداء ، ومنه قوله تعالى :
( وَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها ) تجوز بلفظ الجناية عن القصاص ، فإنه مسبب عنها ، والتقدير جزاء جناية قبيحة عقوبة قبيحة مثلها في القبح ، وإن عبرت بالسيئة عما ساء أي أحزن لم يكن من هذا الباب ، لأن الإساءة تحزن في الحقيقة كالجناية. ومنه قوله تعالى : ( وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ ) تجوز بلفظ المكر عن عقوبته لأنه سبب لها .. ويحتمل أن يكون مكر الله حقيقيا ، لأن المكر هو التدبير فيما يضر الخصم خفية ، وهذا متحقق من الله تعالى لاستدراجه اياهم بما أجرى عليهم من نعمه مع ما أعد لهم من نقمه.
الثاني : اطلاق اسم الكتابة على الحفظ فإن الكتابة سبب لحفظ المكتوب ، وهو في القرآن العظيم في موضعين. أحدهما قوله تعالى : ( سَنَكْتُبُ ما قالُوا ) أي سنحفظه ولا ننساه حتى نجازيهم به. والآخر قوله تعالى : ( سَنَكْتُبُ ما قالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِياءَ ) أي نحفظه عليهم فإن الملائكة قد كتبوا ذلك لما قالوا ، وقتلوا الأنبياء فاستعمل اللفظ المستقبل في حفظه دون كتابته ، ( وأما ) قوله تعالى : ( أُولئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمانَ ) فإنه تجوز بالكتابة عن الثبوت والدوام ، فإن الكتابة مستمرّة
باقية في العادة ، ( وأما ) قوله تعالى : ( إِنَّ الْمُنافِقِينَ يُخادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خادِعُهُمْ ) ففيه مذهبان. أحدهما : أنه من مجاز الحذف تقديره إن المنافقين يخادعون رسول الله ، والله خادعهم ، فيكون خداعهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حقيقيا. وأما خدع الله إياهم ، فيجوز أن يكون من مجاز التعبير بلفظ السبب عن المسبب ، ويجوز أن يكون من مجاز التشبيه معناه أنه عاملهم معاملة المخادع بما أخفاه عنهم من إرادة إضرارهم وإهلاكهم ، ويجوز ان يكون حقيقة بما ذكرناه في المكر ، ويتأتى أن يكون مخادعتهم لله من مجاز التشبيه بمعنى أنهم يعاملونه معاملة المخادع ويكون خدعهم من مجاز المعاملة ، ويجوز أن يكون من مجاز التعبير بلفظ السبب عن المسبب ، فيكون من مجاز المجاز فإن مخادعتهم مجازية تجوز بها عن شبهها وكان اطلاق اللفظ من مجاز التشبيه.

مكتب الدعوة والدعاة
 

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتطفات جميلة من كلام وكتابة مفتي الجمهورية .

لو علمت أني لا أصلي غفلة وبيت الله جارِ لقلت متعجبا يا للحماقة من ثوب ...

مفتي الجمهورية.. خلال خطبة الجمعة العفو العام هوية الانتخابات القادمة.

أكد مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة اليوم 22/صفر ١٤٤٢ هجرية 9 / تشرين أول ٢٠٢٠ ...

سماحة مفتي الجمهورية ” وفقه الله تعالى ” يلتقي وفد محافظة البصرة .

التقى سماحة مفتي جمهورية العراق ” رعاه الله تعالى ” في مكتبه بدار الافتاء … ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com