عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / اسئلة أجآب عليها سماحة المفتي

اسئلة أجآب عليها سماحة المفتي

اسئلة اجاب عليها سماحة المفتي

سؤال من الاخ ياسر من العراق ..

س/ سماحة شيخنا الفاضل انا عندي سؤال كان عندي انحراف في الانف وكسر بعظم الانف واعوجاج بالشكل الخارجي اضافة الى مشاكل في التنفس اجريت عملية انحراف وتقويم يعني الدكتور زال الانحراف وحك العظم المكسور ولكن اتغير شكله اصبح منظره اجمل تقريبا لان الدكتور قال لي لا اقدر ان ارجعه 100% ولكني ارجعه طبيعي يلائم الوجه من الخارج وتنفس طبيعي من الداخل .. شيخنا الغالي سؤالي قمت بأجراء العملية ولكني غير مرتاح هل هذا حرام او حلال وفي حالة حرام ما هو كفارته علما اني ملتزم في صلاتي وليس عندي بفضل الله اي عمل من الكبائر يغضب الله …؟

الجواب / السائل الكريم لا ضير في ذلك طالما هو مرض ويضيق عليك التنفس ولن يكن قصدك تغيير خلق الله , لا شيء عليك ان شاء الله .

سؤال من الاخ محمد من ليبيا….

س/ابي يبلغ من العمر 84 سنة والتأمينات الاجتماعية كانت تأخذ من راتبه شهريا 19% طوال 45 سنة وهو الان متقاعد ويصرف له راتب من التأمينات الاجتماعية وليس له دخل غير هذا الراتب فهل راتبه حرام , افتيني جزاك الله خيرا …؟

الجواب / لا شيء فيه من الحرام كما يظهر من السؤال , لان المال يأخذ منه ويرد عليه وحاله حال التقاعد الذي يتقاضاه الموظفين في الدوائر , والله اعلم

سؤال من الاخت سلمى الشمري من الكويت..

س/هل دراسة كل اولاد العائلة وهو ثلاثة في الطب امر مضر بالعائلة من ناحية العين ويجب اجتنابه كما ورد في القرآن الكريم قوله تعالى : ( وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون ) . جزاكم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتكم ….؟

الجواب / هذا هو امر مختار وليس له علاقة بالآية المذكورة كون ذلك نبي ويأتيه الوحي .. ويبقى الامر بالاختيار . والله تعالى يقول : (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا) .. وفي وصية النبي صلى الله عليه وسلم : (واعلم أن ما أصابك لم يكن ليُخطئك، وما أخطأك لم يكن ليُصيبك)

المــكــتب الاعلامي

04/12/2013

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...