عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم اخبار الهيئة / التنمية والسياسة

التنمية والسياسة

 

 

 

 

بســــــــــــم الله الرحمــــــــــن الرحيـــــــــم

 

 

الحمدلله الذي ارسل رسله بالبينات وانزل معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وليعلم الله ان من ينصره ورسله بالغيب ان الله قي عزيز وصلى الله على محمد على اله واصحابه اجمعين في العالمين.
م / التنمية والسياسة
هو مفهوم يهتم بدراسة العلاقة بين المجتمع والنظام السياسي الساعي الى تطويل الجانبين , اي المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني من جهة اخرى وقد تناول مفهوم والعمل على خدمة المجتمع وتطوير دخل المواطن ليرقى الى مرحلة متطورة في العيش .
والمشاركة السياسية هي حق المواطن في ان يؤدي دورا فعالا في صنع القرارات السياسية ومراقبتها عقب صدورها ويعتبر معيارا  لنمو النظام السياسي ومؤشرا على الديمقراطية ولتحقيق المشاركة السياسية يتطلب رفع درجات الوعي وحرية وسائل الاعلام والالتزام بأنعاش الاقتصاد لبناء مؤسسات قادرة على استيعاب القوى العاملة واعادة تأهيل المصانع المدمرة واصلاح الاراضي الزراعية  والصحية وتحسين المستوى التعليمي في البلد كل ذلك يصب لخدمة المجتمع المدني وتطويره وضمان مؤسسات تعمل لخدمة المواطن وتحقيق هذه الاهداف وتساهم في زيادة الوعي السياسي ومحاربة قضايا الفساد ودعم سيادة القانون والعمل على اساس الكفاءات العلمية .
وهنا تبرز العلاقة بين المجتمع المدني والتنمية السياسية كما ذكرنا سابقا والتنمية السياسية هدفها تطوير المؤسسات الحكومية من جهة والمجتمع المدني من جهة اخرى فغياب احدهما يعني اختلال عملية التنمية السياسية وعدم اكتمالهما . ومن هنا يبرز هذا الاختلال واضحا في مجتمعنا العراقي حيث ان السياسية تصب في طريق والتنمية في طريق معاكس مما يؤثر على المواطن سلبا فيدفع المجتمع الى التهلكة فنرى الفساد الاداري ينتشر في مفاصل المجتمع فيجب التوحد والعمل على محاربة هذه الظواهر السلبية في مجتمعنا والعمل على دفع ديمومة المشاركة السياسية التي تعمل الى لم الصفوف ونبذ العنف بجميع اشكاله وتنمية المجتمع حضاريا واقتصاديا للنهوض المعاشي والثقافي للفرد حتى يتسنى لنا ان نصل الى مستوى الدول الراقية في المنطقة .
المكتب السياسي
2013/09/22

 

 

 

 

 

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة اليوم 6 تشرين الأول ٢٠٢٣ مطالبنا التي نكررها في كل جمعة :

١. اصدار قانون العفو العام ٢٠ تعديل المادة ٥٧.. ٣. تعديل سلم رواتب العمال والموظفين. ...

عاجل _ مئات من النشامى /أحرار العراق ومشايخ وأساتذة يقفون مع مفتي الجمهورية والعلماء الذين يعقدون جلسة طارئة حول حقوق الأئمة والخطباء .

شارك المئات من أبناء المقاومة الاسلامية / أحرار العراق لمشايخ والاساتذة والدعاة الذين يعقدون جلسة ...

مفتي الجمهورية يلتقي في مكتبه بدار الافتاء العراقية اللواء المتقاعد صفاء حسين شاكر الرضوي .

مفتي الجمهورية يلتقي في مكتبه بدار الافتاء العراقية اللواء المتقاعد صفاء حسين شاكر الرضوي … ...