عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1593 ) زكاة فطر رمضان 1443 هجرية

فتوى رقم ( 1593 ) زكاة فطر رمضان 1443 هجرية

مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) يبين زكاة فطر شهر رمضان لعام 1443 هجرية 2022 ميلادية .الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد :مقدار زكاة الفطر _ جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما ( صاعاً من تمر – او صاعاً من شعير على العبد و الحر و الذكر و الانثى و الصغير و الكبير ) متفق عليه…. أو صاعاً من أقط. و قال ابو سعيد الخدري رضي الله عنه _ كنا نخرج زكاة الفطر صاعاً من طعام و طعامنا الشعير و الزبيب و الأقِط ( اللبن المجفف ). و مقدار الصاع كيلوان وأربعون غراماً من البر الجيد و تقريباً ثلاثة كيلوات من التمر و كيلوان و مئة غرام من الارز و الصاع اربعة امداد _ و تدفع للمساكين لحديث ابن عباس _ رضي الله عنه فرض رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغوِ و الرفث و طعمة للمساكين. و هو اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية ( رحمه الله ) و يكون اختيار الزكاة حسب القدرة المادية فمثلاً الغنيُ يختلف عن الفقير كلٌ حسب ماله فالذي يدفع الزبيب او الرز يختلف حسب الامكانية المادية و هي عبادة ..

*.. إذا اخرجت مالا لابأس حسب رأي الاحناف وخاصة في هذا الطاريء الذي يمر به البلد وقيمتها 3000 دينار عراقي من غالب قوت البلد،وقد صح عنه صلى الله عليه وآله وسلم قال ( صاعاً من تمر _ او صاعاً من شعير على العبد و الحر و الذكر و الانثى و الصغير و الكبير ) …. ولا تعطى للأب ولا للأبن ولا للجد والجدة ، الفروع والأصول ويجوز للمستحقين من غيرهم .

*.. إذَا خَافَتِ الحَامِلُ عَلَى نَفْسِهَا وَالمُرْضِعُ عَلَى وَلَدِهَا فِي رَمَضَانَ _ يُفْطِرَانِ، وَيُطْعِمَانِ مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا، وَلَا يَقْضِيَانِ صَوْمًا.*.. العاجز عن الصيام عجزاً لا يرجى زواله، بمرض كان أو كبر، عن كل يوم مسكيناً نصف صاع من بر، أو تمر، أو أرز، أو نحوها من قوت البلد، ومقدار الصاع كيلوان وأربعون غراما تقريباً (2.40) فيكون الإطعام عن كل يوم: كيلو غرام وعشرين غراماً (1.20 غرامأً تقريباً…. وتقدر بالدينار العراقي لمن أراد أن يخرج مالاً ( 1500 دينار بالعراقي ) .

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / القسم العلميالجمعة14 رمضان 1443 هجرية 15 نيسان 2022

قد تكون صورة ‏‏‏٨‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رقم … ( ١٥97) رؤية هلال شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرية.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم مراقبة الأهلة .. تعلن الامانة العامة / دار الإفتاء ...

( فتوى رقم 1596 ) تحريم تعاطي المخدرات بالدليل الشرعي ..

أسئلة كثيرة وردت من المتصلين على موقع دار الافتاء تطالب مفتي الجمهورية اصدار فتوى بحكم ...

فتوى رقم ( 1995)… الاضحية عن المتوفى وبيان عمر البقر والغنم في الاضحية..

السائلة نادية سعد تسأل بالنسبة للمتوفي اذا واحد ما عنده امكانية شنو نذبح اله بقرة ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com