عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1474 ) وفاة أحد التوأمين

فتوى رقم ( 1474 ) وفاة أحد التوأمين

السائل  _ سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

العلماء الافاضل : وصل إلى مكتب مجلس الافتاء في الداخل الفلسطيني المسألة الآتية : تقول السائلة :

ابنتي حامل بتوأم بنات وعمر الحمل ستة أشهر ؛ وإحدى الأجنة مصابة بالمخ والقلب  والاطباء قرروا انه خلال ثلاثة أيام سيموت هذا الجنين المريض  وهذا يؤدي لموت الجنين الآخر مباشرة   حتماً ؛ وقد حاول الاطباء الفصل بين الجنين بالليزر ولم ينجحوا بذلك ؛  فهل يجوز اسقاط جنين لانقاذ آخر … وجزاكم الله تعالى خيراً .

اخوانكم في المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني

عنهم : د. مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للافتاء.

السائل الكريم يسأل  _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

العلماء الافاضل : وصل إلى مكتب مجلس الافتاء في الداخل الفلسطيني المسألة الآتية : تقول السائلة :

ابنتي حامل بتوأم بنات وعمر الحمل ستة أشهر ؛ وإحدى الأجنة مصابة بالمخ والقلب  والاطباء قرروا انه خلال ثلاثة أيام سيموت هذا الجنين المريض  وهذا يؤدي لموت الجنين الآخر مباشرة   حتماً ؛ وقد حاول الاطباء الفصل بين الجنين بالليزر ولم ينجحوا بذلك ؛  فهل يجوز اسقاط جنين لانقاذ آخر  … وجزاكم الله تعالى خيراً .

اخوانكم في المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني

عنهم : د. مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للافتاء.

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : الأخوة الأعزاء وفقكم الله تعالى للخير وجعلكم خير خلف لخير سلف _ الحمل بتوأمين يعتبر من الحمول عالية الخطورة, ويمكن حدوث اضطرابات في الحمل بالتؤم  وهو أعلى  في الحمل المنفرد ، ومن ضمنها وفاة أحدهما.
فعندما يكون الجنينان في كيسين منفصلين ، وفاة أحدهما تكون أقل ضررا على الجنين الآخر وعلى الأم … ولو كان التوأمان في كيس واحد  يكون اضطراب في الطمأنينة ، ففرصة أن يستمر الحمل ويكمل الجنين الثاني بسلام فرصة قوية محتملة بإذن الله سبحانه وتعالى _  وبالطبع يجب أن يتم عمل مراقبة دقيقة للحمل ، بفترات متقاربة ، لأحتمال حدوث بعض الاضطرابات التي قد تسبب مالا يحمد، وهو أكثر حذراً من الحالة الطبيعية ، ومن هذه الاضطرابات المختلطة : حدوث الولادة المبكرة، نقص في نمو الجنين, تمزق في الكيس .. نزول السائل الأمنيوسي انفصال المشيمة ، ارتفاع في نسبة الولادة عن طريق العملية القيصرية.
وحين  نقول بأن هذه الاضطرابات تحدث بنسبة أكثر من الطبيعي _ لا يعني أنها ستحدث حتما، أو بنسبة خطيرة او كبيرة ، لكن نقصد احتمال حدوثها في مثل هذه الظروف ، في حالة وفاة أحد التوأمين يصبح أعلى من الحمل الطبيعي أو المنفرد ، وعليه  تجب المراقبة ومعرفة حالة الجنين الحي،  عن طريق عمل تخطيط لقلب الجنين CTG وتصوير تلفزيوني, وتحاليل دم للأم، وأهم هذه التحاليل: CBC-PT-PTT-FIBRONOGIN ..
وعند التأكد بأن رئتي الجنين قد أصبحتا ناضجتين, أو إذا الحمل وصل إلى عمر 37 أسبوعا, فهنا يجب عدم الانتظار أكثر … بل يجب توليد الأم، إما ولادة طبيعية أو قيصرية حسب ظروف الحمل في ذلك الوقت … وإذا حدثت أي مشاكل  لا قدر الله_ قبل ذلك .. كنقص النمو… نزول الماء… انفصال المشيمة _ أو غير ذلك، فهنا يجب توليد الأم فورا ، ويجب أن تتم الولادة في مستشفى فيه وحدة خداج جيدة… وعلى المسلم أن يقوم بواجبه اتجاه هذا الطاريء الكبير ، فإذا أدى الذي يجب عليه فما يحدث بعد ذلك فهو بتقدير الله تعالى ولا إثم مع الأداء  والله تعالى أعلم ..

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الأحد 18 ربيع ثاني 1441 هجرية 15 كانون أول 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1579 ) حكم جمع تحية المسجد مع سنة الفجر القبلية أو غيرها من السنن .

السائل شاكر محمود الجبوري يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشايخنا الكرام_هل يجوز الجمع ...

فتوى رقم ( 1578 ) كفارة الظهار .

السائل سعد الزيدي يسأل _ قلة لزوجتي في حالة غضب بالحرام انتهة معكي كما تحرم ...

فتوى رقم ( 1577 ) حكم قتل النمل ..

السائل زبير خليل ابراهيم يسأل _ قبل فترة طويلة هاجمت البيت انواع كثيرة من النمل ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com