عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / خطبة الجمعة 23 ربيع ثاني 1441 هجرية واجب الخطيب الإعلامي والتأسي برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

خطبة الجمعة 23 ربيع ثاني 1441 هجرية واجب الخطيب الإعلامي والتأسي برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

خطبة الجمعة 23 ربيع ثاني 1441 هجرية 20 كانون أول 2019 … واجب الخطيب الإعلامي والتأسي برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

بقيت الدعوة سرا ثلاث سنوات إلى أن أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بإظهار دينه , قال تعالى : { فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين } (1) , ثم أتبع هذا الإنذار العام بإنذار خاص لقومه وعشيرته صلى الله عليه وسلم , قال تعالى : { وأنذر عشيرتك الأقربين }{ واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين } (2) عندئذ انطلقت صيحة الحق , فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : « لما نزلت : { وأنذر عشيرتك الأقربين } صعد النبي صلى الله عليه وسلم الصفا , فجعل ينادي : يا بني فهر , يا بني عدي – لبطون قريش – حتى اجتمعوا فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولا لينظر ما هو , فجاء أبو لهب وقريش , فقال : أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ؟ قالوا : نعم , ما جربنا عليك إلا صدقا . قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد . قال أبو لهب : تبا لك سائر هذا اليوم , ألهذا جمعتنا ؟ فنزلت : { تبت يدا أبي لهب وتب }{ ما أغنى عنه ماله وما كسب } (3) » (4) .
_________
(1) سورة الحجر , آية : 94 .
(2) سورة الشعراء , آية : 214-215 .
(3) سورة المسد , آية : 1-2 .
(4) أخرجه الإمام البخاري , صحيح البخاري بشرح ابن حجر العسقلاني , جـ 8 ( الرياض : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد , المملكة العربية السعودية , د . ت ) , ص 50 , ( ك : 65 , ب : 2 ) .

(1/8)


وفي رواية أخرى « لما نزلت هذه الآية : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ورهطك منهم المخلصين ) (1) .
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا , فهتف : ” يا صباحاه ” , فقالوا : من هذا الذي يهتف ؟ قالوا : محمد .
فاجتمعوا إليه , فقال : يا بني فلان !! يا بني فلان ! يا بني فلان ! يا بني عبد مناف ! يا بني عبد المطلب ! , فاجتمعوا إليه , فقال : أرأيتكم لو أخبرتكم لو أخبرتكم أن خيلا تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي ؟ , قالوا : ما جربنا عليك كذبا . قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد , قال : فقال أبو لهب : تبا لك ! أما جمعتنا إلا لهذا ؟ ثم قام . فنزلت هذه السورة : { تبت يدا أبي لهب وتب }» (2) .
_________
(1) ( ورهطك منهم المخلصين ) قال القرطبي : وظاهر هذا أنه كان قرآنا يتلى , وأنه نسخ إذ لم يثبت نقله في المصحف ولا تواتر , انظر القرطبي : الجامع لأحكام القرآن , جـ 13 , ( بيروت : دار الكتاب العربي , 1952م ) ص : 143 .
(2) أخرجه الإمام مسلم , صحيح مسلم , جـ1 , ( الرياض : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد , 1400هـ ) ص : 194 , ( ك 1 ب 89 ) . – قال محمد فؤاد عبد الباقي في تحقيقه لصحيح الإمام مسلم : ( ورهطك منهم المخلصين ) قال الإمام النووي : ( الظاهر هذا كان قرآنا أنزل ثم نسخت تلاوته , ولم تقع هذه الزيادة في رواية البخاري ) . – وقال في ( تبت يدا أبي لهب وقد تب ) ( هكذا قرأ الأعمش ) ومعناه أن الأعمش زاد لفظ : ( وقد ) بخلاف القراءة المشهورة . انظر صحيح مسلم , جـ1 , ص : 154 .

(1/9)


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : « لما نزلت : { وأنذر عشيرتك الأقربين } جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا , فخص وعم , فقال : يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من النار , فإني لا أملك لكم من الله ضرا ولا نفعا , يا معشر بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار , فإني لا أملك لكم من الله ضرا ولا نفعا , يا معشر بني قصي أنقذوا أنفسكم من النار , فإني لا أملك لكم من الله ضرا ولا نفعا , يا معشر بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار , فإني لا أملك لكم من الله ضرا ولا نفعا . يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار , فإني لا أملك لك من الله ضرا ولا نفعا , إن لك رحما سأبلها ببلالها » (1)
الدلالات والمعاني والمفاهيم الإعلامية في خطبة الصفا
1- مبدأ البشارة والنذارة :
وهو مبدأ أصيل من أهم مبادئ الإعلام الإسلامي ؛ حيث إن الاتصال من خلال المنظور الإسلامي ينبغي له أن يلتزم هذا المبدأ في مخاطبة الناس وتوجيه الأحداث , فالإعلام الإسلامي يبشر الناس , ويفتح أمامهم آفاق الأمل , ولا يثبط هممهم , وهو أيضا ينذرهم من سوء المصير لمن لم يعتبر بالآيات والسنن , وأتبع نفسه هواها , وتمنى على الله الأماني .
_________
(1) أخرجه الإمام الترمذي , صحيح الترمذي بشرح الإمام ابن العربي المالكي , جـ 2 , ( بيروت : دار الكتاب العربي ) ص : 60-61 . وقال ابن العربي المالكي : ( سأبلها ببلاها يعني الدعاء لهم والشفاعة عند الله , كما فعل بأبي طالب وهو كافر , فكيف بالمؤمنين من ذريته ) . – وقال أيضا : ( جاء في صحيح مسلم : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ورهطك منهم المخلصين ) وهذا من المنسوخ , فلا يفتقر إلى نظر فيه ) انظر المدرك نفسه .

فمن كان عنده أمانة فليؤدها » , وفي رواية قال : « وأنتم تسألون عني فما أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت , فقال بأصبعه السبابة يرفعها إلى السماء ويقلبها على الناس اللهم اشهد , اللهم اشهد , اللهم اشهد » , وجاء في بعض الروايات : « فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا , ليبلغ الشاهد الغائب , فإن الشاهد عسى أن يبلغ من هو أوعى له منه » (1) .
قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله :
( ليبلغ الشاهد الغائب أي الحاضر في المجلس الغائب عنه , والمراد إما تبليغه القول المذكور في الحديث أو تبليغ جميع الأحكام . فرب مبلغ أوعى من سامع , أي عسى أن يكون بعض من لم يشهد أوعى لما أقول من بعض من شهد , ثم قال : وفي هذا الحديث من الفوائد : الحث على تبليغ العلم وجواز التحمل قبل كمال الأهلية , وأن الفهم ليس شرطا في الأداء , وأنه قد يأتي في الآخر من يكون أفهم ممن تقدم ) (2) .
_________
(1) أخرجه البخاري : كتاب العلم , باب : رب مبلغ أوعى من سامع , صحيح البخاري بشرح ابن حجر العسقلاني , جـ1 , ص : 157 .
(2) ابن حجر العسقلاني , شرح صحيح البخاري , جـ1 , ص : 159 .

2 – من الاتصال الشخصي إلى الاتصال الجمعي :
لقد كانت هذه الخطبة نقلة عظيمة للحركة بالدعوة الإسلامية في العهد المكي , حيث كانت البداية الحقيقية للاتصال الجمعي , الذي تميزت به الحضارة الإسلامية في عهد النبوة والخلافة الراشدة , وفي العهود الإسلامية الزاهرة .
لقد كان الاتصال الدعوي قبل هذه الخطبة يدور في إطار الجماعات الأولية مثل : الأسرة , والأصدقاء , ومن يثق بهم الرسول صلى الله عليه وسلم مثل : زوجته خديجة بنت خويلد , وابن عمه علي بن أبي طالب , وصديقه أبي بكر الصديق رضي الله عنهم جميعا (1) .
فلما نزل قول الله تعالى : { فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين } (2) , أرشد الله تعالى نبيه إلى هذا الشكل الاتصالي الجديد في حمل الدعوة الإسلامية .
3- فن التوقيت :
لقد اهتبل الرسول صلى الله عليه وسلم ظروف الزمان المواتية , ودرس اللحظة المناسبة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الإقناع برسالات ربه .
_________
(1) لقد بدأت الدعوة سرا , واستمرت ثلاث سنوات تدور في إطار الاتصال الشخصي , بما له من سمات إقناعية حتى بلغ عدد المسلمين قرابة ستين ما بين رجل وامرأة , كانوا القاعدة الأساسية لجماعة المسلمين , تربوا في مدرسة النبوة , في دار الأرقم , وفي شعاب مكة , وحين نراجع هذا الرصيد من جماعة المسلمين نجدهم أهل السابقة , الذين حملوا الإسلام على أكتافهم واضطلعوا بعبء حمل الرسالة وقيادة المجتمع الإسلامي , فيما بعد , فمنهم الخلفاء الأربعة , والعشرة المبشرين بالجنة , ولا غرابة في ذلك فقد كانت التربية التي تلقوها تؤهلهم ليكونوا صناع التاريخ بحق . انظر مزيدا من التفاصيل عند : – محمد بن يوسف الصالحي الشامي , سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد , تحقيق : عادل أحمد عبد الواحد وعلي محمد معوض , جـ 2 , 2 / 1 , ( بيروت : دار الكتب العلمية , 1414هـ ) ص : 322 وما بعدها . – منير محمد غضبان , فقه السيرة النبوية , ط / 3 , سلسلة رقم 5 من بحوث الدراسات الإسلامية ( مكة : جامعة أم القرى , معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي , 1415هـ ) ص : 144 وما بعدها .
(2) سورة الحجر , آية : 94 .

الخطبة الثانية :

أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة البليغة مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة في أكمل صورها , مقررا أن الناس سواسية بحسب خلقهم وعناصرهم الأولى , قال صلى الله عليه وسلم في الرواية الرابعة : « أيها الناس : إن ربكم واحد , وإن أباكم واحد , كلكم لآدم , وآدم من تراب , إن أكرمكم عند الله أتقاكم , ليس لعربي فضل على عجمي إلا بالتقوى , اللهم هل بلغت ؟ اللهم اشهد » , أي كلكم منحدرون من أب واحد , وأم واحدة , فلا فضل لأحدكم على الآخر بحسب عنصره وطبيعته , وإنما معيار التفاضل هو التقوى , وهي ثمرة العمل الصالح , وهكذا صان الإسلام مبدأ المساواة والعدل بين الجميع , ثم ترك الباب مفتوحا أمام كل فرد , للتفاضل بجهده ونتاج عمله وثمرة سعيه وخبرته , ولم يحصر التفاضل في الجوانب المادية فقط كما تزعم الحضارة الغربية المعاصرة , وتكرس ذلك في نظامها الإعلامي المعاصر , ولم يحصر المساواة في العامل الاقتصادي كما يزعم النظام الإعلامي الشيوعي (1) , وإنما جعل للاتجاه الروحي دوره البارز في جمع الناس والمساواة بينهم , ولذا قال صلى الله عليه وسلم في الرواية الثالثة : « أيها الناس : اسمعوا قولي واعقلوه , تعلمن أن المسلم أخ
_________
(1) انظر مزيدا من التفاصيل في هذا الجانب عند : د . حسن خليل , مفهوم المساواة في الإسلام دراسة ومقارنة ( الرياض : دار الرشيد , 1393هـ ) ص : 72 وما بعدها .

للمسلم , وأن المسلمين إخوة » , وهكذا يقرر الرسول صلى الله عليه وسلم مبدأ المساواة على أساس العقيدة والمبدأ , ومن هنا كانت المساواة في الإسلام مؤكدة لدفع الأفراد نحو السعي والعمل , وسعي الإنسان وعمله كما يكون في مجال السلوك اتباعا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم يكون أيضا في مجال المعرفة وفي المجالات الأخرى التي يسهم فيها الإنسان بنشاطه الفكري , وقدرته الإبداعية , وفي مقدمتها الاتصال بأشكاله المختلفة , فمن الثابت أن دراسات الاتصال تؤكد على هذا الحق المبني على مبدأ المساواة , فقد جاء في دراسة لليونسكو أن من أهم مقومات الحق العام في الاتصال ما يلي (1) :
1- حق الكلام .
2- حق الإنسان في أن يستمع إليه .
3- الحق في الحصول على رد .
4- حق الرد .
5- حق الاستماع .
6- حق الإنسان في أن يرى .
7- حق الإنسان في أن ينظر إليه .
8- حق التعبير عن النفس كتابة أو طباعة .
9- الحق في التعبير عن النفس بشكل من أشكال الإبداع الفني .
10- الحق في الخيار أي حق الامتناع عن الاتصال .
_________
(1) انظر مزيدا من التفاصيل عند : ديز موند فيشر , الحق في الاتصال – تقرير عن الوضع الحالي – ترجمة محمد فتحي ( طبعة اليونسكو رقم 94 ) ص : 19-20 . – وانظر : حق الاتصال وارتباطه بمفهوم الحرية والديمقراطية ( تونس : طبعة المنظمة العربية للتراث والثقافة , 1994م ) ص : 9 . – وانظر كتابي : الحرية الإعلامية في ضوء الإسلام ( الرياض : عالم الكتب , 1412هـ ) ص : 39 وما بعدها .

مكتب رعاية العلماء / قسم الارشاد

الثلاثاء 20 ربيع ثاني 1441 هجرية 17 كانون أول 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطبة الجمعة 29 صفر 1442 هجرية 16 تشرين أول 2020 _دروس وعبر وفوائد من سورة الحشر / الجزء / الثالث.

خطبة الجمعة 29 صفر 1442 هجرية 16 تشرين أول 2020 _ مفتي جمهورية العراق الشيخ ...

مفتي الجمهورية حفظه الله تعالى _ يقول تذكرة ..لتنشيط القلوب الحب في الله مأنسة ؟.

قلت : الحب في الله مأنسة والمتحابون في الله في ضِلِالٍ وإجلال . قال ابن ...

مقتطفات جميلة من كلام وكتابة مفتي الجمهورية .

لو علمت أني لا أصلي غفلة وبيت الله جارِ لقلت متعجبا يا للحماقة من ثوب ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com