عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1460 ) حديث قال الله تعالى إن بيوتي في أرضي المساجد .

فتوى رقم ( 1460 ) حديث قال الله تعالى إن بيوتي في أرضي المساجد .


السائل مهدي الهيتي يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله … سؤآلي عن حديث قال الله تعالى إن بيوتي في أرضي المساجد وإن زواري فيها عمارها .. فهل هذا حديث وما هي درجة صحته لو تكرمتم .

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وإمام النبيين محمد بن عبد الله وآله وصحبه أجمعين والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد : الحديث ضعيف بهذا اللفظ كما قال الزيلعي والعراقي، وقد صح ما يشهد له، قال الزيلعي في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف للزمخشري: قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى إن بيوتي في أرضي المساجد، وإن زواري فيها عمارها، فطوبى لعبد تطهر في بيته، ثم زارني في بيتي، فحق على المزور أن يكرم زائره. قلت غريب. وروى الطبراني في معجمه حدثنا يحيى بن إسحاق التستري ثنا عامر بن سيار ثنا سعيد بن زربي عن ثابت عن أبي عثمان عن سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من توضأ في بيته فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد فهو زائر لله، وحق على المزور أن يكرم زائره. انتهى.

وروى عبد الرزاق في تفسيره في سورة النور: أخبرنا معمر عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون: إن بيوت الله في الأرض المساجد، وإن حقا على الله أن يكرم من زاره فيها. انتهى.

ولكنه يشهد له الحديث: من توضأ في بيته فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد فهو زائر الله تعالى، وحق على المزور أن يكرم زائره. رواه الطبراني، وصحح الهيثمي والسيوطي سنده، وحسنه الشيخ الألباني، وروى البيهقي نحوه موقوفاً على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسناد صحيح، كما قال المنذري والعراقي ووافقهما الشيخ الألباني.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الأربعاء 30 ربيع أول 1441 هجرية 27 تشرين ثاني 2019



عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1579 ) حكم جمع تحية المسجد مع سنة الفجر القبلية أو غيرها من السنن .

السائل شاكر محمود الجبوري يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشايخنا الكرام_هل يجوز الجمع ...

فتوى رقم ( 1578 ) كفارة الظهار .

السائل سعد الزيدي يسأل _ قلة لزوجتي في حالة غضب بالحرام انتهة معكي كما تحرم ...

فتوى رقم ( 1577 ) حكم قتل النمل ..

السائل زبير خليل ابراهيم يسأل _ قبل فترة طويلة هاجمت البيت انواع كثيرة من النمل ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com