عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1312 )

فتوى رقم ( 1312 )

فتوى رقم ( 1312 )
السائل أبو حسام الطائي يسأل _السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … هل يجوز أن يصلي الشخص صلاة الفجر في حال أشرقت الشمس.افتونا جزاكم الله خيرا .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى وسلم على نبيه الأمين وآله الطاهرين وصحابته أجمعين وبعد : بارك الله فيكم _ من لم يصلِ الفجر إلا بعد طلوع الشمس _لا ريب أن هذا عمل محرم، وأنه لا يجوز للإنسان أن يؤخر الصلاة عن وقتها بدون عذر…. النوم عذرشرعي .. إذا لم يكن فيه تفريط ، أو تساهل في أداء الفريضة … فإذا كان فيه تفريط بأن تأخر في النوم ولم يجعل عنده شيئاً يوقظه كالمنبه، أو شخصاً يوقظه عند الأذان، فإنه مفرط، ويكون آثماً بهذا الفعل. 
أما إذا كان غير مفرط كأن يكون عادته أن يقوم لكنه عجز بسبب مرض أو لم يسمع الآذان … أو أن المنبه اختلف توقيته … حتى طلعت الشمس ، فإنه يصلي الفجر كما يصليها، يتطهر ثم يصلي سنة الفجر، ثم يصلي الفريضة، كما ثبت ذلك من حديث أبي قتادة رضي الله عنه في قصة نومهم مع النبي صلى الله عليه وسلم حيث تقدم عن المكان الذي هم فيه وأمر بلالاً فأذّن وصلوا ركعتي الفجر، ثم أقيمت الصلاة بعد ذلك وصلي الفجر، والمهم في ذلك أن الإنسان يتخذ الحيطة لصلاة الفجر من منبه أو شخص موثوق به حتى يؤدي الصلاة على الوجه الذي أمر به.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الثلاثاء 6 ذي القعدة 1440 هجرية 9 تموز 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رقم … ( ١٥97) رؤية هلال شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرية.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم مراقبة الأهلة .. تعلن الامانة العامة / دار الإفتاء ...

( فتوى رقم 1596 ) تحريم تعاطي المخدرات بالدليل الشرعي ..

أسئلة كثيرة وردت من المتصلين على موقع دار الافتاء تطالب مفتي الجمهورية اصدار فتوى بحكم ...

فتوى رقم ( 1995)… الاضحية عن المتوفى وبيان عمر البقر والغنم في الاضحية..

السائلة نادية سعد تسأل بالنسبة للمتوفي اذا واحد ما عنده امكانية شنو نذبح اله بقرة ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com