عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 862 )

فتوى رقم ( 862 )

فتوى رقم ( 862 )
السائل يونس يسأل _ هل يجوز نظر إلى الوجه والكف المرأة ليست من المحارم
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : الله يبارك فيكم _ أمور الحلال والحرام وسائر الأحكام الشرعية إنما يرجع في تحديدها إلى نصوص الشرع المعصوم ولا يجوز للإنسان أن يعمل عقله في ذلك معترضا فيقول: ما بال هذا الأمر قد حرمه الله وهذا قد أحله؟ فإن هذا هو مسلك الكفار من اليهود وأشباههم الذين ذم الله مسلكهم وعابه بقوله: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا.{البقرة: 275}.
فرد الله سبحانه عليهم ذلك بقوله: وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا. {البقرة: 275}.
يقول ابن كثير رحمه الله: { إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا } أي: هو نظيره، فلم حرم هذا وأبيح هذا؟ وهذا اعتراض منهم على الشرع، أي: هذا مثل هذا، وقد أحل هذا وحرم هذا!وقوله تعالى: { وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا } يحتمل أن يكون من تمام الكلام ردًا عليهم، أي: قالوا: ما قالوه من الاعتراض، مع علمهم بتفريق الله بين هذا وهذا حكما، وهو الحكيم العليم الذي لا معقب لحكمه، ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون، وهو العالم بحقائق الأمور ومصالحها، وما ينفع عباده فيبيحه لهم، وما يضرهم فينهاهم عنه، وهو أرحم بهم من الوالدة بولدها الطفل. انتهى.
والله سبحانه قد حرم على الرجال النظر إلى النساء سواء كان هذا النظر بشهوة أو بغير شهوة لكن لا شك أن النظر بشهوة أقبح وأشد تحريما وهذا يعم كل بدن المرأة على الراجح من كلام أهل العلم، وخالف في ذلك بعض العلماء فذهبوا إلى أن ما جاز للمرأة كشفه من الوجه والكفين على مذهبهم يجوز النظر إليه بغير شهوة أما النظر بشهوة فهو محرم بالإجماع .
والخلاصة أن النظر إلى ما سوى الوجه والكفين من المرأة محرم إجماعا سواء كان بشهوة أو بغير شهوة والنظر إلى الوجه والكفين كذلك على الراجح.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الإثنين 17 ذي القعدة 1439 هجرية 30 تموز 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( فتوى رقم • 1598 •) حكم تأخير آذان في صلاة الفجر ..

السائل سرمد صلاح حسين السلام عليكم سماحة المفتي سؤال ارجو الاجابة هل يجوز تأخير اذان ...

بيان رقم … ( ١٥97) رؤية هلال شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرية.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم مراقبة الأهلة .. تعلن الامانة العامة / دار الإفتاء ...

( فتوى رقم 1596 ) تحريم تعاطي المخدرات بالدليل الشرعي ..

أسئلة كثيرة وردت من المتصلين على موقع دار الافتاء تطالب مفتي الجمهورية اصدار فتوى بحكم ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com