عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 848 )

فتوى رقم ( 848 )

فتوى رقم ( 848 )
السائلة الحاجة فوزية الأسدي تسأل _ السلام عليكم شيوخنا العزاء أنا أم لثلاثة بنات وولد واحد عندي سؤآل وارجوكم جوابي بالصحيح بدون مجاملة فآني اعرف انتم عندكم شجاعة في قول الحق … حكم من يقتل من الشباب والرجال في المظاهرات ضد الحكومات ايً كانت … وشكرا .مع العلم عفوا آني مدرسة لغة عربية .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب الأرض والسموات ايد نبيه محمداً صلى الله عليه وآله وسلم بالأحاديث والآيات وجعلها نوراً لهداية المسلمين والمسلمات وبعد : السائلة الكريمة هدانا الله واياكِ لطريق الحق والسنة النبوية الشريفة _ الذي يخرج على الإمام بالمظاهرات ويشغَّب عليه ويحدث الفوضى في الشوارع.. هل يعتبر في إنكار المنكر الذي إذا مات فيه يموت شهيدا؟؟ مثلا – كالذي خرج على إمام جائر- كالذي ناصح إماما جائرا فقتله؟! لا! قال الإمام أحمد في تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم: ” كلمة حق تقال عند سلطان جائر “صحيح الجامع: 1100] وهو قطعة من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أفضل الجهاد من قال كلمة حق عند سلطان أو أمير جائر _ عند: للظرفية ، محصورة ( عند ) في قصره أمامه يقول: ’’ أيها السلطان، اتقِ الله، لقد ظلمت وفعلت.. ‘‘ فيقتله السلطان من أجل إنكاره وقد حضر عنده، وليس الحديث في الشوارع! نعم الحديث لا يحمل على أنه في الشوارع ينكر على ذي السلطان، بل قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في كتاب السنة لابن أبي عاصم من حديث عياض بن غنم يقول: ” من كان له نصيحة عند ذي سلطان فلا يبدها علانية “تخريج السنة:1096] وهو قطعة من حديث عياض بن غنم الأشعري رضي الله عنه “من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية و لكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك و إلا كان قد أدى الذي عليه ” هذه نصيحة من نصائحه صلى الله عليه وآله وسلم للناس، قال: ” ولْيَخْلُ به وَلْيُسِرْ إليه، فإن قبل منه فذاك وإلا فقد أدى الذي عليه “تخريج السنة:1096] وهو قطعة من حديث عياض بن غنم الأشعري رضي الله عنه “من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية و لكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك و إلا كان قد أدى الذي عليه.
وموسى بعث في مصر إلى أعتى أهل الأرض، إلى فرعون كان يحكم مصر وكان يقول: ﴿ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ ﴾ النازعات: ٢٤) وَهَـٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ﴾ الزخرف: ٥١ ومع ذلك قال له الرب: ﴿اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ ﴾ طه: ٢٤ حاوره، أدعوه، ما قال: اذهب إلى بني إسرائيل وهيِّجهم يخرجون في الشوارع ويغيِّرون فرعون.. لو كان هذا حق لأمر الله موسى أن يفعل، فدل ذلك على أن الحق أن يلتزم الإنسان النصيحة لذي السلطان، والسنة ما تأتي إلا بخير، والبدعة لاتأتي إلا بِشَر ودم وضغينة
فهذه المُظاهَراتُ والمَسيراتُ والاعتصاماتُ ـ بغضِّ النظر عن صِفَتِها عُنفيَّةً كانَتْ أو سلميَّةً ـ فليسَتْ مِنْ عمل المسلمين ولا هديهم ولا مِنْ دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا من هدي سلف الأمة الصالح ، ولا هي مِنْ وسائلِ النهي عن المُنْكَر، بل هي مِنْ أساليبِ النظام الديمقراطيِّ الذي يُسْنِدُ الحكمَ للشعب، فمِنْهُ وإليه ، فضلًا عن أنَّ عامَّةَ المَظاهِرِ الاحتجاجيَّةِ في العالَمِ الإسلاميِّ مُتولِّدةٌ مِنَ الثورة الفرنسية ، وما تَلاهَا مِنْ ثوراتٍ وانقلاباتٍ في أوربا في العصر الحديث؛ فأُمَّتُنا ـ بهذا النمطِ مِنَ التقليد والاتِّباع ـ تُدعِّمُ التغريبَ وتَفْتَحُ بابَ الغزو الفكريِّ، باتِّخاذِ الأساليب الثورية وأشكالِ الانتفاضات أُنموذجًا غربيًّا وغريبًا عن الإسلام، يَحْمِلُ في طيَّاتِه الفِتَنَ والمَضَارَّ النفسيَّةَ والمالية والخُلُقيَّة، قال ابنُ القيِّم ـ رحمه الله ـ: «وهذا كالإنكار على الملوك والوُلَاةِ بالخروج عليهم؛ فإنه أساسُ كُلِّ شرٍّ وفتنةٍ إلى آخِرِ الدهر) إعلام الموقِّعين» لابن القيِّم (٣/ ٤) .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الخميس 6 ذي القعدة 1439 هجرية 19 تموز 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( فتوى رقم • 1598 •) حكم تأخير آذان في صلاة الفجر ..

السائل سرمد صلاح حسين السلام عليكم سماحة المفتي سؤال ارجو الاجابة هل يجوز تأخير اذان ...

بيان رقم … ( ١٥97) رؤية هلال شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرية.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم مراقبة الأهلة .. تعلن الامانة العامة / دار الإفتاء ...

( فتوى رقم 1596 ) تحريم تعاطي المخدرات بالدليل الشرعي ..

أسئلة كثيرة وردت من المتصلين على موقع دار الافتاء تطالب مفتي الجمهورية اصدار فتوى بحكم ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com