عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 788 )

فتوى رقم ( 788 )

فتوى رقم ( 788 )
السائل سعيد أبو مصطفى _ السلام عليكم سماحة المفتي عندي سؤآل ماذا نقول في تعزية الميت وهل هي جائزة الله يبارك بيك .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : من السنة التعزية في الميت وحمل ذويه على الصبر، وأن يكون ذلك بالألفاظ التي تؤدي هذا الغرض، ومن أفضلها ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند تعزيته لإحدى بناته في ابن لها، ولفظه: إن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب.
ولا مانع من استعمال غير ذلك من الألفاظ نحو: أعظم الله أجركم، أو أحسن الله عزاءكم وغفر لميتكم، وإذا رد المعزَى بدعاء للمعِزّي كأن يقول له: جزاك الله خيرا، أو رحمنا الله وإياك واستجاب دعاءك ونحو ذلك ـ فهذا حسن، وليس في ذلك شيء وارد حسب اطلاعنا، وعليه فإّذا خوطب المصاب بعبارة البقاء لله تعالى باعتبارها تعزية فيجوز له أن يرد بما يناسب مما سبق بيانه لأن عبارات العزاء ليست منحصرة في ألفاظ معينة، بل تجوز بكل ما فيه تسلية، والرد عليها كذلك، قال الشافعي ـ رحمه الله تعالى ـ في الأم: وليس في التعزية شيء مؤقت يقال لا يعدى إلى غيره. انتهى.
وقال النووي في المجموع في معرض كلامه على استحباب التعزية بكل ما فيه تسلية: ومن أحسنه ما ثبت في الصحيحين عن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: أرسلت إحدى بنات النبي صلي الله عليه وسلم إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها أو ابنا في الموت، فقال للرسول ارجع إليها فأخبرها أن لله ما أخذ وله ما أعطي وكل شيء عنده بأجل مسمي، فمرها فلتصبر ولتحتسب.
وقال في الإنصاف في الفقه الحنبلي: قال في الفروع: لم يذكر الأصحاب هل يرد المعزى شيئا أم لا؟ وقد رد الإمام أحمد على من عزاه فقال استجاب الله دعاءك ورحمنا وإياك. انتهى.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأحد 10 شوال 1439 هجرية 24 حزيران 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( فتوى رقم • 1598 •) حكم تأخير آذان في صلاة الفجر ..

السائل سرمد صلاح حسين السلام عليكم سماحة المفتي سؤال ارجو الاجابة هل يجوز تأخير اذان ...

بيان رقم … ( ١٥97) رؤية هلال شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرية.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم مراقبة الأهلة .. تعلن الامانة العامة / دار الإفتاء ...

( فتوى رقم 1596 ) تحريم تعاطي المخدرات بالدليل الشرعي ..

أسئلة كثيرة وردت من المتصلين على موقع دار الافتاء تطالب مفتي الجمهورية اصدار فتوى بحكم ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com