عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 773 )

فتوى رقم ( 773 )

فتوى رقم ( 773 )
السائل أبو صالح يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل الرعاف المستمر بين الحين والآخر يوجب الافطار .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : بارك الله فيكم _ إذا وصل الدم إلى المعدة بغير اختيار من الصائم فإنه لا يفطر به ؛ لقول الله تعالى : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة / 286 ، وجاء في الحديث أن الله قال : قد فعلت . أي تجاوزت عنكم .
أما إذا أمكنه أن يمنعه ، أو يخرجه فلم يفعل وابتلعه عمداً فإنه يفطر ، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة : ” وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ” . أخرجه أبو داود (2366) ، و الترمذي ( 788) والنسائي (87) وابن ماجه ( 407) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 631 )
وهذا يدل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق ولا نعلم لهذا علة إلا أن المبالغة تكون سبباً لوصول الماء إلى المعدة وهذا مخل بالصوم ، وعلى هذا فنقول : كل ما وصل إلى المعدة عن طريق الأنف فإنه مفطر . الشرح الممتع ( 6 / 379 ) .
وعليه فخروج الرعاف منك لا يبطل الصيام إذا كنت لم تبتلع منه شيئًا عمدً ، ولا يوجب الافطار الا أن تكون هناك ضرورة طبية ، من طبيب مسلم أو أن الرعاف كثير يسبب لصاحبه أذى فإنه بفطر وعليه قضاء اليوم الذي أفطره . وصلى الله تعالى على نبينا محمد وآله وسلم .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الثلاثاء 27 رمضان 1439 هجرية 12 حزيران 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1600 ) حكم لبس الأساور الطبية للرجال ..

السائل محمد عبد الله يسأل عن حكم لبس الأساور الطبية للرجال . أجاب على السؤآل ...

فتوى رقم ( 1599 ) طلق زوجته ثم جامع على طهر ..

السائلة أم عبد الله تسأل _ سماحة الشيخ المفتي وفقكم الله هل طلاق بدعي في ...

( فتوى رقم • 1598 •) حكم تأخير آذان في صلاة الفجر ..

السائل سرمد صلاح حسين السلام عليكم سماحة المفتي سؤال ارجو الاجابة هل يجوز تأخير اذان ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com