عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 704 )

فتوى رقم ( 704 )

فتوى رقم ( 704 )
السائل _ طه الموسوي من بغداد يسأل _ سماحة الشيخ السلام عليكم سؤآلي عن حكم تقطيع الأظافر بالاسنان في المسجد وفي غيره بارك الله فيكم . الرجاء انتظر الجواب .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله وصحبه أجمعين وبعد : قص الأظافر بالفم من العادات السيئة التي لا تليق بالإنسان لا سيما المسلم ؛ لما في ذلك من وضع القذارة في الفم وما يترتب على ذلك من أمراض. ورمي الأظافر في المسجد لا يجوز ؛ لأنه توسيخ وتقذير للمسجد، والشرع يدعو إلى تنظيف المساجد وتطهيرها، قال الله عز وجل: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) [سورة البقرة : 125]. وتطهير المسجد يشمل تطهيره من الشرك والكفر والمعصية وتطهيرة من النجاسات والقاذورات.
ولا ينبغي للمسلم تحريك أصابعه واللعب بها في الصلاة فإن ذلك مما يذهب الخشوع، ويتنافى مع الأدب بين يدي الرب سبحانه وتعالى.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
السبت 26 شعبان 1439 هجرية 12 آيار 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( فتوى رقم • 1598 •) حكم تأخير آذان في صلاة الفجر ..

السائل سرمد صلاح حسين السلام عليكم سماحة المفتي سؤال ارجو الاجابة هل يجوز تأخير اذان ...

بيان رقم … ( ١٥97) رؤية هلال شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرية.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم مراقبة الأهلة .. تعلن الامانة العامة / دار الإفتاء ...

( فتوى رقم 1596 ) تحريم تعاطي المخدرات بالدليل الشرعي ..

أسئلة كثيرة وردت من المتصلين على موقع دار الافتاء تطالب مفتي الجمهورية اصدار فتوى بحكم ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com