عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 236)

فتوى رقم ( 236)

فتوى رقم ( 236)
السائل حيدر مهدي يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته _آفتونا مأجورين
رجل أرسل الى زوجته رسالة مكتوب فيها انها طالق طالق طالق وكانت الرسالة عبر الهاتف ، فهل تعتبر مطلقة علماً ان الزوجين على المذهب الحنفي ، هل يقع الطلاق كتابة بدون لفظ ، افتونا مأجورين وبالسرعة الممكنة جزاكم الله خير الجزاء
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى وسلم على نبيه وآله وصحبه وسلم وبعد : إذا كتبت لزوجتك رسالة : أنت طالق ، طالق ، طالق _ سواء كانت بالهاتف المحمول أو على ورقة أو بالبريد الإلكتروني ، فهذا يُرجع فيه إلى نيتك وقت الكتابة ، فإن كنت عازما على الطلاق ، وقع الطلاق ، وإن كتبت ذلك ولم تكن ناوياً للطلاق ، وإنما أردت إدخال الحزن على زوجتك أو غير ذلك من المقاصد لم يقع الطلاق .
قال ابن قدامة رحمه الله : ” ولا يقع الطلاق بغير لفظ الطلاق ، إلا في موضعين : أحدهما ، من لا يقدر على الكلام ، كالأخرس إذا طلق بالإشارة ، طلقت زوجته …
الموضع الثاني : إذا كتبت الطلاق ، فإن نويت ، طلقت زوجتك ، وبهذا قال الشعبي ، والنخعي والزهري والحكم وأبو حنيفة ومالك وهو المنصوص عن الشافعي “.
وإن كتبت بلا نية الطلاق ، لم يقع عند الجمهور : ” لأن الكتابة محتملة ، فإنه يقصد بها تجربة القلم ، وتجويد الخط ، وغم الأهل ، أو تخويف أو تأنيب ، من غير نية” . انتهى من “المغني” (7/373) .
وقال في “مطالب أولي النهى” (5/346) : ” فلو قال كاتب الطلاق : لم أرد إلا تجويد خطي ، أو لم أرد إلا غم أهلي , قُبل ؛ لأنه أعلم بنيته ، وقد نوى محتملا غير الطلاق . . . وإذا أراد غم أهله بتوهم الطلاق دون حقيقته ، لا يكون ناويا للطلاق ” انتهى .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الإثنين 3 جمادي أولى 1439 هجرية 19 شباط 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رقم … ( ١٥97) رؤية هلال شهر ذي الحجة ١٤٤٣ هجرية.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم مراقبة الأهلة .. تعلن الامانة العامة / دار الإفتاء ...

( فتوى رقم 1596 ) تحريم تعاطي المخدرات بالدليل الشرعي ..

أسئلة كثيرة وردت من المتصلين على موقع دار الافتاء تطالب مفتي الجمهورية اصدار فتوى بحكم ...

فتوى رقم ( 1995)… الاضحية عن المتوفى وبيان عمر البقر والغنم في الاضحية..

السائلة نادية سعد تسأل بالنسبة للمتوفي اذا واحد ما عنده امكانية شنو نذبح اله بقرة ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com