عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى ( رقم 300 )

فتوى ( رقم 300 )

فتوى ( رقم 300 )
السائل أحمد ابراهيم الزهاوي يسأل _ احمد ابراهيم الزهاوي … السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سؤالي جزاكم الله خير.. نويت الذهاب لاداء العمرة وهذه لاول مرة . هل يجوز بعد الفراغ من اداء العمرة عن نفسي ان اعمل عمرة لاخوتي متوفين وهم ٣ اثنان ذكور و واحدة انثى . وكيف . جزاكم الله خيرا .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى على نبيه الأمين وآله الطاهرين وصحابته الغر الميامين وبعد : فما دمت لم تؤد العمرة الواجبة فاجعل أول عمرة لك هي عمرتك أنت. فقد روى أبو داود وابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: لبيك عن شبرمة. فقال النبي صلى الله عليه وسلم:” من شبرمة؟ ” قال: أخ لي . قال: “هل حججت عن نفسك؟ ” قال: لا. قال : ” حج عن نفسك ثم عن شبرمة.” والحج والعمرة في ذلك سواء.
فإذا فرغت من عمرتك هذه. فعليك أن تخرج إلى الحل – أي خارج حدود الحرم – وأقرب موضع من الحل هو التنعيم، وتحرم منه بعمرة عن أخويك المتوفىين.
وأما كيف تعتمر ، فعليك أن تحرم بالعمرة من الميقات الذي تمر عليه بالنسبة لعمرتك الأولى عن نفسك ، ويندب أن تغتسل وتتطيب وتلبس الإزار والرداء ، ثم تحرم بالعمرة عقب صلاة سواء أكانت فريضة حاضرة أم كانت نافلة.
ثم تقول لبيك اللهم عمرة، ويستحب أن تكثر من التلبية ما بين الإحرام وابتداء الطواف خاصة عند تغير الأحوال كركوب السيارة والنزول عنها والدخول والخروج وصيغة التلبية هي : ” لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.”
فإذا وصلت إلى مكة ابتدأت بالطواف حول الكعبة مبتدئا بالحجر الأسود ، وتقبله إن استطعت أو تستلمه ولا تزاحم. فإذا أتممت سبعة أشواط ذهبت إلى خلف مقام إبراهيم وصليت ركعتي سنة الطواف.
فإن وجدت زحاماً ففي أي مكان صليت أجزأك ذلك. ثم تذهب إلى الصفا فترقى عليه ، ثم تتجه منه إلى المروة ويحسب الذهاب من الصفا إلى المروة شوطاً ، والرجوع من المروة إلى الصفا شوطاً آخر.
وهكذا حتى تنتهي من الشوط السابع على المروة.
ثم تذهب فتحلق رأسك أو تقصر والحلق أفضل وبذلك تكون قد تمت عمرتك. ثم في العمرة الأخرى التي تفعلها عن أخويك تفعل مثل ما فعلت في عمرتك عن نفسك ، ولكنك تقول عند الإحرام:” لبيك عمرة عن أخي فلان وفلان ” ويكون الإحرام بها من التنعيم أو أي مكان آخر من الحل كما سبق.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 18 صفر 1439 هجرية 8 تشرين ثاني 2017

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتورى رقم ( 1611 ) موضوع التعامل المصرفي بوضع مبالغ بالعملة الدولار وسحبها بالعراقي .

سؤآل موجه من قبل الاستاذ الدكتور م. خالد الراوي وفقه الله تعالى _ الشيخ الفاضل ...

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...