عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / تتمة أقسام المجاز القسم الرابع

تتمة أقسام المجاز القسم الرابع

تتمة أقسام المجاز
القسم الرابع
اطلاق اسم الفعل على غير فاعله لمّا
كان سببا له وهو أربعة أقسام :

الأول : نسبة الفعل إلى من كان سببا له. من ذلك قوله تعالى : ( قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ ) وهو من عند الله على الحقيقة ، ولكنه نسب ما أصابهم من قتل اخوتهم الى سببه. ومنه قوله تعالى : ( فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ ) والماهد هو الله على الحقيقة ، ولكنه نسب اليهم تمهيد المرقد لتسببهم اليه بالعمل الصالح.
الثاني : اطلاق نسبة الفعل على سبب سببه وهو في القرآن كثير. ومنه قوله تعالى :
( رَبَّنا مَنْ قَدَّمَ لَنا هذا فَزِدْهُ عَذاباً ضِعْفاً فِي النَّارِ ) نسبوا صليّ النار إلى سبب سببه لأن الكبراء أمروهم وهم امتثلوه والمقدّم على الحقيقة هو الله تعالى ، وسبب كفرهم أمر رؤسائهم اياهم بالكفر. ومنه : ( فَأَخْرَجَهُما مِمَّا كانا فِيهِ ) ومنه قوله تعالى : ( كَما أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ ) ومنه : ( فَلا يُخْرِجَنَّكُما مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقى ) المخرج والنازع على الحقيقة هو الله تعالى.
الثالث : نسبة الفعل الى الآمر به ، وهو في القرآن كثير. منه قوله تعالى : ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُما ) ومنه : ( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما ) ومنه قوله تعالى : ( فَاجْلِدُوهُمْ ثَمانِينَ

جَلْدَةً ) فان كان هذا أمرا للولاة فهو أمر بالأمر باقامة الحدود ، وان كان أمرا لمستوفى الحقوق أو مباشرها فهو حقيقة ( فأما ) قوله : رجم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ماعزا والغامدية. وقوله : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها. فكل ذلك من باب نسبة الفعل الى الآمر به. ومن ذلك قوله تعالى : ( وَنادى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ ) أي أمر من ينادي في قومه.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتطفات جميلة من كلام وكتابة مفتي الجمهورية .

لو علمت أني لا أصلي غفلة وبيت الله جارِ لقلت متعجبا يا للحماقة من ثوب ...

مفتي الجمهورية.. خلال خطبة الجمعة العفو العام هوية الانتخابات القادمة.

أكد مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة اليوم 22/صفر ١٤٤٢ هجرية 9 / تشرين أول ٢٠٢٠ ...

سماحة مفتي الجمهورية ” وفقه الله تعالى ” يلتقي وفد محافظة البصرة .

التقى سماحة مفتي جمهورية العراق ” رعاه الله تعالى ” في مكتبه بدار الافتاء … ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com