عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / الاول التجوز بلفظ العلم عن المعلوم كقوله تعالى ( وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ )

الاول التجوز بلفظ العلم عن المعلوم كقوله تعالى ( وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ )

تتمة أقسام المجاز

الاول : التجوز بلفظ العلم عن المعلوم كقوله تعالى : ( وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ ) أراد بشيء من معلومه. وكقوله تعالى : ( ذلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ ) أي من المعلوم. وكذلك قوله تعالى : ( فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جاءَهُمُ الْعِلْمُ ) أي المعلوم.
الثاني : التجوز بلفظ المعلوم عن العلم وسيأتي بيانه وأمثلته.
الثالث : التجوز بلفظ المقدور عن القدرة مثل قولهم : رأينا قدرة الله أي مقدور الله : ومنه قوله تعالى : ( صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) أي مصنوعه.
الرابع : التجوز بلفظ الإرادة عن المراد كقوله تعالى : ( يُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللهِ وَرُسُلِهِ ) والمعنى ويفرقون بين الله ورسله بدليل أنه قوبل بقولهم ولم يفرقوا بين أحد منهم ولم يقل ويريدون أن يفرقوا بين أحد منهم.
الخامس : التجوز بلفظ المراد عن الارادة كقوله تعالى : ( وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ ) معناه وان أردت الحكم فاحكم بينهم بالعدل وفيه مجاز من وجهين. أحدهما التعبير بالحكم عن إرادته. والآخر التعبير بالماضي عن المستقبل.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة يارئيس مجلس القضاء الأعلى أناشدك الله ،قدّم قانون العفو العام ,,,, تعامل مع المساجين برحمة ,,,, أنظر إليهم بعين العراق ..

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة يارئيس مجلس القضاء الأعلى أناشدك الله تقتحم العقبة وتقرأ قول ...

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة … يارئيس الوزراء أتريد أن تقتحم العقبة التي قال الله تعالى عنها ( وما أدراك ما العقبة..

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة … يارئيس الوزراء أتريد أن تقتحم العقبة التي قال الله ...

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة بلهجة قوية وعبرة وألم ياحكومة العراق لماذا لاتعدّلوا المادة 57..

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة بلهجة قوية وعبرة وألم ياحكومة العراق … أيها القضاء .. ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com