عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / اطلاق اسم البعض على الكل وهو سبعة عشر قسما

اطلاق اسم البعض على الكل وهو سبعة عشر قسما

تتمة أقسام المجاز
القسم السادس
اطلاق اسم البعض على الكل وهو سبعة عشر قسما :
الأول : التعبير بالقيام عن الصلاة. ومن ذلك قوله تعالى : ( قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً ) أي صلّ الليل إلا قليلا. وقوله تعالى : ( لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً ) أي لا تصلّ فيه أبدا.
الثاني : التعبير بالركوع عن الصلاة وهو في قوله تعالى : ( وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ ) أي صلي مع المصلين. وقوله تعالى : ( وَإِذا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ ) أي وإذا قيل لهم صلوا لا يصلون.
الثالث : التعبير عنها بالسجود. وذلك في قوله تعالى : ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ ) أي فصلّ له. ومنه قوله تعالى : ( فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ ) أي فاذا صلوا فليكونوا من ورائكم. ومنه قوله تعالى : ( يَتْلُونَ آياتِ اللهِ آناءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ) أي وهم يصلون لأن التلاوة منهيّ عنها في السجود الحقيقي فلا يصح المدح فيما نهى عنه.
الرابع : التعبير عنها بالقراءة في قوله تعالى : ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ) وفي قوله : ( فَاقْرَؤُا ما تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ).
الخامس : التعبير عنها بالتسبيح في قوله : ( وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً ) وفي قوله : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ ) وفي قوله : ( وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً ) وأمثاله في القرآن كثير
السادس : التعبير عنها بالذكر في قوله : ( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً ) وفي قوله : ( فَإِذا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ كَما عَلَّمَكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ) معناه فإذا أمنتم فصلوا لله.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفتي الجمهورية يستقبل وَفْدَيْ مكتب دار افتاء بغداد الجديدة ووفد مكتب دار افتاء محافظة ديالى .

مفتي الجمهورية يستقبل وفدي مكتب دار افتاء بغداد الجديدة برئاسة الشيخ حيدر التميمي والوفد المرافق ...

جزء من كلمة مفتي الجمهورية المسجلة لمؤتمر دار افتاء أبي غريب بعنوان ( نتبع الحق ونرحم الخلق)..

جزء من كلمة مفتي الجمهورية المسجلة لمؤتمر دار افتاء أبي غريب الذي عقد اليوم الاثنين ...

افتتاحية مؤتمر ( نتبع الحق ورحم الخلق ) الذي اقامته دار افتاء ابي غريب ، على قاعة الزيتون بالقضاء .

افتتاحية مؤتمر ( نتبع الحق ورحم الخلق ) الذي اقامته دار افتاء ابي غريب ، ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com