عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الزيارات واللقائات / المسألة الأولى من أحق بالإمامة؟

المسألة الأولى من أحق بالإمامة؟

 المسألة الأولى  من أحق بالإمامة؟

بَيَّنَ الرسول – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – الأحق بالإمامة والأولى بها في قوله: (يؤمُّ القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سِلْماً) (1). فأولى الناس وأحقهم بالإمامة يكون على النحو التالي:

1 – أجودهم قراءة، وهو الذي يتقن قراءة القرآن، ويأتي بها على أكمل وجه، العالم بفقه الصلاة، فإذا اجتمع من هو أجود قراءة ومن هو أقل قراءة منه لكنه أفقه، قُدِّم القارئ الأفقه على الأقرأ غير الفقيه، فالحاجة إلى الفقه في الصلاة وأحكامها أشد من الحاجة إلى إجادة القراءة.

2 – ثم الأفقه الأعلم بالسنة، فإذا اجتمع إمامان متساويان في القراءة، لكن أحدهما أفقه وأعلم بالسُّنَّة، قُدِّم الأفقه، لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة).

3 – ثم الأقدم والأسبق هجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام، إذا كانوا في القراءة والعلم بالسنة سواء.

4 – ثم الأقدم إسلاماً، إذا كانوا في الهجرة سواء.

5 – ثم الأكبر سناً، إذا استويا في الأمور الماضية كلها، قُدِّم الأكبر سناً، لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – في الحديث الماضي: (فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلماً -وفي رواية: سناً-). ولقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (وليؤمكم أكبركم).

فإذا استويا في جميع ما سبق قُرع بينهما، فمن غلب في القرعة قُدِّم.

(وصاحب البيت أحق بالإمامة من ضيفه، لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (لا يؤمَّنَّ الرجلُ الرجلَ في أهله ولا في سلطانه) (1). وكذا السلطان أحق بالإمامة من غيره -وهو الإمام الأعظم- لعموم الحديث الماضي قبل قليل، وكذلك إمام المسجد الراتب أولى من غيره -إلا من السلطان- حتى وإن كان غيره أقرأ منه وأعلم؛ لعموم قوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (لا يؤمَّنَّ الرجلُ الرجلَ في أهله ولا في سلطانه).

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سماحة مفتي الجمهورية ” رعاه الله تعالى ” يلتقي وفد قضاء الضلوعية

التقى سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ” رعاه الله تعالى ...

سماحة مفتي الجمهورية ” رعاه الله ” يلتقي وفد محافظة الانبار .

التقى سماحة مفتي الجمهورية ” رعاه الله تعالى ” في محل اقامته ببغداد مساء اليوم ...

سماحة مفتي الجمهورية ” رعاه الله ” يلتقي وفد ديوان الوقف السني .

التقى سماحة مفتي الجمهورية ” رعاه الله تعالى ” في محل اقامته ببغداد مساء اليوم ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com